المدينة ستؤوي ملايين السكان من جميع أنحاء العالم

ذا لاين مدينة مستقبلية خالية من الكربون ينتظرها الجميع بشغف

الإثنين ١ فبراير ٢٠٢١ الساعة ١٠:٢٢ صباحاً
ذا لاين مدينة مستقبلية خالية من الكربون ينتظرها الجميع بشغف
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

منذ أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطط لبناء مدينة خالية من الكربون في نيوم – منطقة الأعمال الرئيسية التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار، والعالم أجمع ينتظر هذه المدينة التي ستكون طفرة في المعمار العالمي والمستقبلي.

نيوم هو مشروع عالي التقنية على مساحة 26500 كيلومتر مربع (10230 ميلًا مربعًا) على البحر الأحمر، ويتكون من عدة مناطق، بما في ذلك المناطق الصناعية واللوجستية، والتي يجب أن تكون جاهزة في عام 2025، وسيشمل هذا المشروع المدينة المستقبلية والتي تدعى ذا لاين (الخط).

ذا لاين .. مدينة مدعومة بالطاقة النظيفة

وحسبما ذكر موقع Intelligent living، الغرض من مشروع نيوم هو تنويع اقتصاد السعودية، والتي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، ومن هذا المنطلق، جاء إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن مشروع نيوم ومدينة ذا لاين.

مدينة ذا لاين

وقال الأمير محمد بن سلمان إن المدينة ستمتد أكثر من 170 كيلومترًا (105 أميال) على خط مستقيم، لتؤوي ملايين السكان من جميع أنحاء العالم، مدعومة بمشاريع حضرية مدعومة بالطاقة النظيفة بنسبة 100 ٪، كما أن كل شيء في ذا لاين سيكون على بُعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام من المنزل، وسيكون الذكاء الاصطناعي أيضًا أحد المحاور الرئيسية للمدينة المستقبلية التي سيتم بناؤها في نيوم، والتي سيتم تجهيزها بـ “معدات ذات تأثير منخفض الكربون”، والتي سيتم تشغيلها بنسبة 100 ٪ من الطاقة المتجددة.

نيوم ورؤية السعودية 2030

وتعتبر نيوم أحد ركائز خطة رؤية السعودية والأمير محمد بن سلمان 2030 للحد من اعتماد المملكة على النفط، ومن بين الأفكار المستقبلية الأخرى التي من المقرر العمل عليها هي المطر الاصطناعي، والقمر الاصطناعي، وخادمات الروبوتات، وعيادات تعديل الجينات البشرية.

كانت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية قالت عن مدينة ذا لاين إنها بمثابة رؤية جريئة لما قد يبدو عليه المستقبل الجديد في السعودية.

وأضافت إيكونوميك تايمز أنه يتم بناء مدينة ذا لاين ومنطقة نيوم من الألف إلى الياء لتصبح وجهة للأشخاص الذين يحلمون بشكل كبير بأن يكونوا جزءًا من مدينة استثنائية ونموذج جديد لنمط العيش، وسيكون هذا المشروع عبارة عن تطوير مساحة تصل إلى 170 كم، وتشمل توفير منازل وأماكن عمل لأولئك الحالمين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، كما أنها تعيد تصور المفهوم التقليدي للحياة الحضرية وستكون مبادرة رائعة يجب الانتباه إليها، على حد وصف الصحيفة الهندية.