طبيب جلدية لـ”المواطن “: الحزاز المسطح لا يمهد للسرطان

الإثنين ١٥ فبراير ٢٠٢١ الساعة ٧:٣٥ مساءً
طبيب جلدية لـ”المواطن “: الحزاز المسطح لا يمهد للسرطان
المواطن- محمد داوود- جدة

أكد طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي لـ” المواطن “، أن مرض الحزاز المسطح يعد من الأمراض الجلدية نادرة الحدوث، ولا تمهد للإصابة بسرطان الجلد وله عدة أنواع، إذ إنه يظهر على سطح الجلد في صورة حدبات أو بثور صغيرة لامعة مغيرة للون الجلد، وتنتج هذه الحالة المرضية من نشاط التهابي غير طبيعي في خلايا الجلد.

الحزاز المسطح يهاجم الجهاز المناعي

وبيّن أن مرض الحزاز لا يعتبر من الأمراض المعدية، ويشعر المريض بآلام الحكة والإحساس بعدم الراحة، فالمرض يهاجم الجهاز المناعي في جسم الشخص، كما أنه لا ينتقل وراثيًا، وهي الأمور التي تحدد مدى خطورة أي مرض، وخاصة الأمراض الجلدية أو الفيروسية، غير أن من نتائجه غير الحميدة تساقط الشعر، وتختلف عوامل الإصابة بالحزاز الجلدي حيث تشمل الإصابات الفيروسية والمواد المسببة للحساسية، والضغط على أحد مكونات الجهاز العصبي، ومن الممكن أن تصاحب الإصابة بالحزاز الجلدي اضطرابات المناعة الذاتية.

النتوءات اللامعة والصغيرة

ولفت إلى أن مرض الحزاز يظهر على هيئة مجموعة من النتوءات اللامعة والصغيرة، ولها الخصائص التالية:

⁃ الحجم: تتخذ النتوءات أحجامًا تتراوح من حجم النقطة إلى الدبوس.

⁃ الشكل، إذ تكون النتوءات مسطحة من أعلى وبيضاوية.

⁃ اللون، فعادة ما تكون بنفس لون البشرة، لكن قد تميل إلى اللون الوردي لدى ذوي البشرة الفاتحة.

⁃ الموقع، وتنشأ عادة في منطقة الصدر والبطن والذراعين والأعضاء التناسلية، ونادرًا ما تظهر على راحتي اليد أو باطن القدمين أو أظافر القدم.

⁃ الحكة، ففي حالات نادرة قد تسبب النتوءات الحكة، وأحيانًا بكثافة، وقد تظهر في خط عندما يكون هناك حكة، أو ضغط منخفض أو مستمر على البشرة، مثل طية الجلد على البطن أو طفح جلدي داخل المرفق أو الرسغ.

فترة استمرار الحزاز المسطح

وخلص الدكتور شاولي إلى القول إن مرض الحزاز قد يستمر فترة طويلة، ولكن عند معظم المرضى قد يختفي تلقائيًا من دون علاج، وإذا تسبب في حكة، فقد يصف الطبيب أحد العلاجات التالية الأدوية الموضعية ومضادات الهيستامين، والأدوية التي يمكن أن تقلل الالتهاب المصاحب للحزاز، وأكد أن هناك العلاج بالضوء والذي قد يساعد في القضاء على المرض إذ يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية.