الأهالي طالبوا باختبار غرف الصرف وصيانتها قبل الأمطار

فيديو وصور.. مشروعات التصريف تعجز عن استيعاب أمطار تبوك

السبت ٦ فبراير ٢٠٢١ الساعة ٨:٣٩ مساءً
فيديو وصور.. مشروعات التصريف تعجز عن استيعاب أمطار تبوك
المواطن - احمد العطوي - تصوير - أحمد مدخلي - تبوك

شهدت مدينة تبوك عقب الأمطار الغزيرة التي عمت أنحاء المنطقة أمس وأمس الأول جريان كبرى الأودية فيها، حيث أسهمت مشروعات درء أخطار السيول والأمطار في الحد من الآثار التي كانت تخلفها مياه السيول وتجمعات المياه سابقًا على بعض الطرقات والأحياء.

شوارع تبوك تغرق في مياه الأمطار

ومع ذلك لا يزال هناك بعض الطرقات داخل مدينة تبوك وفي وسط الأحياء تجمعت فيها المياه واستخدمت الأمانة الطرق التقليدية والكوادر البشرية في محاولة إزالة هذه المياه باستخدام معدات الشفط لسحب المياه المتجمعة وتفريغها في مجار الأودية المحيطة وفتح الحواجز الخرسانية على جوانب الطريق لتصريف هذه المياه وسط عجز من بعض غرف الصرف عن استيعاب كميات المياه المتجمعة ولازالت بعض الأحياء توجد بها المياه مثل أحياء القادسية والنخيل والبوادي والنظيم والإسكان الخيري ومازالت الأمانة تحاول رفع المياه من تلك الأحياء.

امطار تبوك
مستنقعات خلفتها الأمطار

إزالة تجمعات المياه وطمر المستنقعات

وطالب عدد من السكان من الأمانة الإسراع في إزالة تجمعات المياه وطمر المستنقعات داخل تلك الأحياء كي لا يكون هناك تجمع للمياه لتفادي تكاثر البعوض بتلك المناطق.

امطار تبوك
المياه تغمر الشوارع

وتساءل البعض: هل قامت الأمانة بفحص غرف الصرف في بعض المواقع التي تجمعت فيها المياه واختبارها قبل هطول الأمطار، أم أن الأمطار كان منسوبها فوق قدرة استيعاب هذه الغرف، أم أنها كانت مسدودة بفعل الأتربة؟، مطالبين أمين المنطقة بإعادة الدراسة وتوجيه القطاعات المختصة بالأمانة بإعادة الوقوف على غرف الصرف والتأكد من جاهزيتها ومحاسبة المقصرين فيها.

 

جريان الأودية الكبرى

إلى ذلك وبسبب الأمطار سالت الأودية المحيطة بتبوك ووصلت إلى مدينة تبوك عبر المجاري المخصصة في مشاريع درء أخطار السيول ومن أشهر هذه الأودية، أبو نشيفة وضبعان والبقار والأثيلي وخور رايس والتي وصلت إلى قاع شرورة، وذلك وسط استعداد معظم الدوائر الحكومية والخدمية بالمنطقة التي سخّرت الإمكانات البشرية والفنية كافة لمواجهة أي طارئ – لا قدر الله – خلال هطول الأمطار وجريان الأودية.

 

ورفعت جميع الجهات المشاركة في لجنة الدفاع المدني الرئيسية درجة الجاهزية، وتنبيه المواطنين والمقيمين إلى عدم ارتياد الأودية أثناء هطول الأمطار أو بعدها, محذرة في الوقت ذاته من المخاطرة في قطع الأودية خلال جريان السيول وعدم النزول إلى المواقع التي تشكل خطورة على الأرواح والممتلكات.

 

 

امطار تبوك
عمليات سحب المياه