4 أهداف لمواجهة مرض السرطان في يومه العالمي

الجمعة ٥ فبراير ٢٠٢١ الساعة ٢:٣٧ مساءً
4 أهداف لمواجهة مرض السرطان في يومه العالمي
المواطن - محمد داوود - جدة

اتحد العالم في اليوم الرابع من فبراير لمكافحة مرض السرطان، تحت شعار (هذا أنا وهذا ما سأفعل)، والذي يرمز إلى أنه باستطاعة أي شخص الحد من تأثير هذا المرض على مستوى نفسه، والأشخاص من حوله، والعالم بأجمعه.

السمنة وعدم ممارسة الرياضة

يقول استشاري جراحة الأورام الدكتور مأمون عبدالله لـ”المواطن“، إن مرض السرطان يعد أكثر الأمراض انتشارًا في جميع أنحاء العالم، إذ إن واحدة من كل ست وفيات في العالم بسبب الإصابة بالسرطان، كما أن ثلث الوفيات الناجمة من السرطان في العالم تكون بسبب المخاطر السلوكية الرئيسة وهي: السمنة، وانخفاض استهلاك الخضراوات والفواكه، وقلة النشاط البدني، والتدخين، وتعاطي الكحول، وفي المملكة يعتبر سرطان الثدي هو الأكثر شيوعًا بين النساء، بينما سرطان القولون هو الأكثر انتشارًا بين الرجال.

4 أهداف مهمة لمكافحة مرض السرطان

ولفت إلى أن اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الرابع من فبراير يهدف إلى تحقيق ٤ محاور هامة هي:

  • خفض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25 % بحلول عام 2025م.
  • تثقيف المجتمعات وتوعيتها بأمراض السرطان، وطرق الوقاية منها.
  • تشجيع الكشف المبكر، وتلقي اللقاحات الوقائية، والتوعية بأهميتها.
  • التأكيد على أن الحلول ممكنة ومتوفرة، وبإمكاننا كأفراد، أو مؤسسات وهيئات حكومية وغير حكومية، تقديم وسائل الدعم والتوعية والوقاية من السرطان.

مخاطر كبيرة للتدخين

وخلص إلى القول إن التدخين يعتبر من أقوى العوامل التي تتسبب في الإصابة بأمراض السرطان، وليس فقط سرطان الرئة، فإصابة الجهاز التنفسي بمشاكل جسيمة، من شأنها أن تؤثر في باقي الوظائف الحيوية في الجسم، وتصيب الجهاز المناعي للإنسان، ولهذا يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان المختلفة.