بعد أن فقد أردوغان أمله بالإخوان

تركيا تسعى للمصالحة مع مصر والقاهرة تتمسك بشروطها

الجمعة ١٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ١١:٠٥ صباحاً
تركيا تسعى للمصالحة مع مصر والقاهرة تتمسك بشروطها
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قال تقرير وكالة صوت أمريكا VOA إن تركيا تحاول إعادة العلاقات مع مصر مرة أخرى بعد أن أدركت أن عودة الإخوان إلى السلطة انتهت، وأن الجماعة أصبحت من الماضي.

ووفقًا للتقرير قال المحللون الاستراتيجيون إن هذه الخطوة جزء من التحول الاستراتيجي الأوسع في مواجهة العزلة المتزايدة لتركيا.

تقرير تركيا تسعى للمصالحة مع مصر  (1)
صورة من وكالة صوت أمريكا VOA

تصريحات رسمية من تركيا تؤكد التكهنات 

وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، في وقت سابق من هذا الشهر: يمكن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر ودول الخليج، فيما أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الجهود الدبلوماسية جارية لإصلاح العلاقات.

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، السبت الماضي، إن أنقرة على وشك إعادة الاصطفاف مع القاهرة، متابعًا: لدينا العديد من القيم التاريخية والثقافية المشتركة مع مصر، وعندما يتم استخدامها نعتبر أنه قد تكون هناك تطورات مختلفة في الأيام المقبلة، وتتطلع تركيا إلى اتفاق مع القاهرة.

وبحسب تقرير تحليلي لوكالة VOA فإن دعم أنقرة للإخوان المسلمين خلال الربيع العربي كان محوريًا لأهداف أيديولوجية إلى حد كبير، لإبراز نفوذها في الشرق الأوسط.

تقرير تركيا تسعى للمصالحة مع مصر  (1)
أردوغان

حكومة تركيا تدرك خطأها الآن 

وقال حسين باجي، من معهد السياسة الخارجية وهو مركز أبحاث في أنقرة: لقد كان من الخطأ دعم الإخوان المسلمين، لكن الحكومة التركية تدرك الآن أن الإخوان المسلمين ليس لديهم أدنى فرصة للوصول إلى السلطة مرة أخرى، لذلك لا يمكنهم الاستمرار في هذه السياسة، لكن كيفية الخروج من هذه السياسة الخاطئة علنًا هي مشكلة أردوغان، فلا يمكن لتركيا أن تقول ذلك رسميًا، لكن ربما ببطء سيتحرك من موقفه الرسمي المتمثل في مناهضة مصر.

تقرير تركيا تسعى للمصالحة مع مصر  (1)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأردوغان