أكد رئيس الوزراء أن الملء الثاني سيتم في موعده

إثيوبيا: لا نريد حربًا ضد السودان

الثلاثاء ٢٣ مارس ٢٠٢١ الساعة ٢:٤٣ مساءً
إثيوبيا: لا نريد حربًا ضد السودان
المواطن- متابعة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الثلاثاء، إن إثيوبيا لا تريد حربًا مع السودان، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن عدم ملء سد النهضة في موعده، سيكلّف بلاده مليار دولار أميركي.

وأكد آبي أحمد على أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم في موعده عند موسم الأمطار في يوليو، مشيرًا إلى أنه بالرغم من مساهمة إثيوبيا بأكثر من 80 % من مياه النيل، إلا أنهم يسعون إلى تخزين 5% من ما تسهم به الأمطار وليس من النيل الرئيسي.

إثيوبيا لا نريد حربًا ضد السودان (1)
سد النهضة في إثيوبيا

لا يمكن لـ إثيوبيا أن تكون عدوا للسودان

وأضاف: لا يمكن لإثيوبيا أن تكون عدوا للسودان، ولا يمكن للسودان أن يكون عدوا لإثيوبيا.

استغراب سوداني

وكان وزير الري السوداني ياسر عباس، قد عبّر الاثنين، عن استغرابه من اعتراض إثيوبيا على مقترح تشكيل آلية رباعية للإشراف على مفاوضات سد النهضة بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا.

واقترح السودان في فبراير الماضي تشكيل آلية رباعية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة الأميركية، وهو أمر رحبت به مصر ورفضته إثيوبيا.

إثيوبيا لا نريد حربًا ضد السودان (1)
سد النهضة

دعا وزير الري السوداني إثيوبيا للقبول بالوساطة الرباعية للوصول إلى اتفاق قانوني وعادل وملزم يلبي متطلبات الدول الثلاث، التي تتقاسم مياه نهر النيل الأزرق.

وقال عباس: نعتقد أن الخبرات الدولية تحت قيادة الاتحاد الإفريقي ستوفر قوة دفع سياسية للمفاوضات المتعثرة بين الدول الثلاث منذ أشهر، رغم جولات عدة من المباحثات.

إثيوبيا لا نريد حربًا ضد السودان (1)
سد النهضة