تم تفعيل صندوق الموازنة بـ6 مليارات ريال

الإصلاحات المالية والهيكلية ترفع صافي أرباح شركة الكهرباء بنسبة 118%

الثلاثاء ٣٠ مارس ٢٠٢١ الساعة ٢:٣٠ مساءً
الإصلاحات المالية والهيكلية ترفع صافي أرباح شركة الكهرباء بنسبة 118%
المواطن - واس

قال فهد بن حسين السديري، الرئيس التنفيذي لـ شركة الكهرباء، إن نتائج الشركة عن عام 2020 جاءت كنتيجة طبيعية للإصلاحات المالية والهيكلية الضخمة التي أعلنت في نوفمبر الماضي من قبل وزارة الطاقة، في إشارة إلى إقرار اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء تحديد الإيرادات المطلوبة للشركة السعودية للكهرباء لعام 2020 بمبلغ 68.764 مليار ريال، ما تضمن تفعيل حساب الموازنة بمبلغ 6.131 مليار ريال.

تنظيم الإيراد: 

وأوضح السديري في مقابلة مع “العربية” أنه مع تنظيم الإيراد المطلوب “تمكنا من تحقيق ربح بحوالي 3 مليارات ريال بارتفاع عن العام الماضي، لكن لو أخذنا معيار العشر سنوات نجد معدل صافي الربح يتناسب مع متوسط الفترة من2011 إلى 2020”.

وكانت النتائج المالية السنوية المدققة للشركة أظهرت ارتفاع صافي أرباحها بعد الزكاة والضريبة بنسبة 118% إلى 3.026 مليار ريال في عام 2020، مقارنة بنحو 1.388 مليار ريال أرباح العام 2019.

صندوق الموازنة: 

وتابع السديري: “في الإعلان تم تفعيل صندوق الموازنة بـ6 مليارات ريال ما عوض الفرق بين الإيراد المستحق والإيراد الفعلي للشركة لعام 2020، وهو متأتٍ من وزارة المالية وفق الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في نوفمبر”، مؤكداً عدم حدوث تأخير في عملية المقاصة التي تتم لاحتساب الفائض النقدي.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ شركة الكهرباء إلى أن “الآلية الجديدة حسبت بكل دقة من قبل فرق عديدة بقيادة اللجنة الوزارية التي شكلت، وأخذ في الحسبان تغطية جميع التكاليف بما فيها التزامات الشركة الجديدة من دفع قيمة الوقود لأرامكو إلى أرباح المشاركين جميعا بما فيهم صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى تكلفة التمويل”.