الحصيني : اليوم بداية موسم الحميمين فيه يوم من أيام “بياع الخبل عباته”

السبت ٢٠ مارس ٢٠٢١ الساعة ١١:٥٨ صباحاً
الحصيني : اليوم بداية موسم الحميمين فيه يوم من أيام “بياع الخبل عباته”
المواطن - الرياض
قال خبير الطقس عضو لجنة تسميات، عبدالعزيز الحصيني إن اليوم السبت هو بداية موسم الحميمين وعدد أيامه 26 يومًا.

حالة الطقس في موسم الحميمين

وتابع أن في هذا الموسم نجمين هما سعد الأخبية والمقدم فيه بداية فصل الربيع فلكياً بتعامد الشمس على خط الاستواء يوم 21 مارس  وهو من أيام بياع الخبل عباته.
وأضاف : صحيح أن أيام برده قليلة لكن الاحتياط واجب رغم أن الحرارة من الممكن أن تصل “40” مئوية، لكن تهب فيه رياح أصلها قطبي تعمل على خفض الحرارة بإذن الله – هذا خاص بالشمالية والوسطى وأجزاء من الشرقية وشرق الغربية .

منازل فصل الربيع

وأوضح الحصيني أن في ثاني منازل فصل الربيع يتساوى الليل والنهار ثم يأخذ النهار بالزيادة على حساب الليل  وتكثر أمراض الحساسية والأنفلونزا بسبب تقلبات الجوية خاصة مع بداية موسم المراويح.

ولفت الحصيني إلى أن أهل المناطق الشمالية والوسطى والشرقية وشرق المنطقة الغربية يمكنهم رفع الملابس الثقيلة مع الاحتفاظ بالمعاطف حيث  يقول الأولون :” يا ربنا يا كريم اكفنا برد الحميم، ومدام البر (القمح) في البر “الأرض” لا تأمن البرد ” وهذا حذر متأصل لدى ثقافة أهالي شبه الجزيرة العربية من مخاطر التقلبات الجوية في موسم الحميمين.

سر التسمية

وكان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد الزعاق قال في وقت سابق إن اسم الموسم هذا مشتق من الحمو أي ارتفاع درجة الحرارة سواء في جوف الأرض أو في الجو.

كما يزداد في هذا الموسم تبخير الأرض للرطوبة فتتشكل السحب المسماة بالمراويح والسرايات بفعل التسخين الذاتي، وهي السحب التي تتخلق في وقت المساء.

وقال الزعاق: إن الحميمين هو آخر مواسم البرد، وفيه برد الحسوم الذي أهلك الله به قوم عاد، سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسومًا.