بسبب المواطنة زاغاري راتكليف

بريطانيا توجه انتقادات شديدة لـ طهران 

الأحد ١٤ مارس ٢٠٢١ الساعة ٤:٣٧ مساءً
بريطانيا توجه انتقادات شديدة لـ طهران 
المواطن- متابعة

وجهت بريطانيا انتقادات شديدة اللهجة إلى طهران على خلفية بدء محاكمة جديدة لموظفة الإغاثة الإيرانية-البريطانية، نازانين زاغاري راتكليف التي سبق أن أمضت خمس سنوات وراء القضبان.

وكتب وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، على حسابه في تويتر اليوم الأحد قائلًا: من غير المقبول اختيار إيران مواصلة قضية ثانية تعسفية تمامًا بحق نازانين زاغاري راتكليف، وينبغي أن يسمح لها بالعودة إلى عائلتها في المملكة المتحدة دون تأخر.

وشدد راب على أن الحكومة البريطانية مستمرة في فعل كل ما بوسعها من أجل دعم زاغاري راتكليف.

بريطانيا توجه انتقادات شديدة لـ طهران
زاغاري راتكليف واسرتها

خلاف بين بريطانيا وإيران بسبب زاغاري راتكليف

ويُذكر أن قضية زاغاري راتكليف التي سجنت عام 2016 في إيران لمدة خمس سنوات بتهمة التورط في مخطط لإسقاط حكومة البلاد، تُعد من أكبر النقاط الخلافية بين لندن وطهران.

بريطانيا توجه انتقادات شديدة لـ طهران
زاغاري راتكليف وابنها

قضية زاغاري راتكليف

وقد مثلت راتكليف مجددًا أمام محكمة في طهران بتهمة الدعاية ضد إيران وذلك بعد أسبوع من انقضاء فترة عقوبتها بالسجن خمسة أعوام في قضية أخرى، وأفاد المحامي، حجت كرماني، لوكالة فرانس برس أن موكلته تلاحق حاليًا بتهمة الدعاية ضد النظام لمشاركتها في تجمع أمام السفارة الإيرانية في بريطانيا عام 2009.

وأشار إلى أنها مثلت اليوم أمام الغرفة الخامسة عشرة للمحكمة الثورية في طهران، وأن الجلسة جرت في جو هادئ جدًا وفي حضور الموكلة.

وأوضح كرماني أنه خلال الجلسة تمت المرافعة وانتهت إجراءات المحاكمة، ما يشير إلى أن النطق بالحكم سيتم في موعد لاحق غير محدد.

بريطانيا توجه انتقادات شديدة لـ طهران
المواطنة البريطانية الإيرانية زاغاري راتكليف