بداية دخول التدخين التقليدي للمراهقين

تحذير من السجائر الإلكترونية : تحتوي مواد مسرطنة وخطرها فادح

الخميس ١٨ مارس ٢٠٢١ الساعة ١٠:٢٩ مساءً
تحذير من السجائر الإلكترونية : تحتوي مواد مسرطنة وخطرها فادح
المواطن - الرياض

انتشرت ظاهرة السجائر الإلكترونية في الآونة الأخيرة بين بعض شرائح المجتمع، مما ينذر بارتفاع معدلات الأمراض مستقبلًا، فيما حذَّر عدد من الخبراء والمختصين من خطورتها على صحة الإنسان.

هجر السجائر التقليدية

وكان من أبرز ما خلفته السجائر الإلكترونية أن بعض المدخنين لجأوا إلى هجر السجائر التقليدية، معتقدين بذلك أن البخار الإلكتروني أقل ضررًا على الصحة وأنه وسيلة للإقلاع عن التدخين؛ إلا أنها تسبب أضرارًا بالغة تؤثر على الصحة العامة لما تحتويه من مواد سامة لجسم الإنسان.

أضرار السجائر الإلكترونية

ومع انتشار هذه الظاهرة بين عدد من فئات المجتمع ظهور عدد من الأعراض الصحية السلبية، كان للأطباء والمختصين دورهم الكبير في المساهمة في الوعي الصحي بتوضيح خطورتها وأضرارها على أفراد المجتمع.

وقال الدكتور محمد عميمي طبيب عام بجامعة جدة خلال برنامج (يا هلا) على قناة (روتانا خليجية): “عندما نقول إنها تعاون الإنسان على أن يقلع عن التدخين، فهذا معناه أنه يقلع تمامًا من غير رجعة، لكن لاحظنا شيئًا غريبًا وأنها هي أصبحت بديلًا عن التدخين”.

بوابة جديدة للتدخين

وأضاف الدكتور عميمي، كما أن هناك ظاهرة أخرى بأن يكون هناك شخص في الأساس غير مدخن، لكنه دخل عالم التدخين من بوابة السجائر الإلكترونية، فهي تغري كثيرًا من ناحية الرائحة ومن ناحية سهولة استخدامها.

وأوضح أنه عند مقارنتها بالتدخين التقليدي فإن مخاطرها أقل، ففي التدخين العادي هناك مواد خطيرة مسرطنة تقرب من الـ4 آلاف مادة، لكنها أيضًا فيها ضرر حيث تحتوي على مواد مسرطنة، خاصة وأن هذه المواد يتم تسخينها فتطلع في هيئة بخار ويستنشقها الإنسان.

خطر على المدى الطويل

وتابع الدكتور عميمي: “لا ننسى أن الكثير من مستخدمي التدخين الإلكتروني يستخدمونه على المدى الطويل”، وأوضح أن المدخن يأخذ مواد ضارة حتى ولو كانت بنسبة قليلة، لكن مع فعل التراكم مع الزمن تأتي الأضرار الكبيرة على الصحة.

أعراض التدخين الإلكتروني

وكشف الدكتور عميمي أن الأعراض التي تظهر على المدخن الإلكتروني هي ذاتها التي ترافق المدخن التقليدي، من ناحية السعال من ناحية الصداع وآلام البطن، وهناك أعراض أخرى، ويتحول عندهم من عادة إلى إدمان.

أسباب اللجوء إليها

أما ظافر آل غنوم – مشرف الصحة العامة بالمركز الطبي بجامعة جدة، فقال: “سهولة استخدامها وبيعها وتواجدها في المحلات جعلت توجه المراهقين إليها أعلى كبداية للتدخين التقليدي”.