رئيس الوزراء البريطاني يفي بوعده ويتلقى لقاح أسترازينيكا

السبت ٢٠ مارس ٢٠٢١ الساعة ١٢:٤٨ مساءً
رئيس الوزراء البريطاني يفي بوعده ويتلقى لقاح أسترازينيكا
المواطن - متابعة

أوفى رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بوعده وتلقى لقاح أسترازينيكا ليبعث رسالة للمتخوفين من تلقي هذا اللقاح الذي أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية أنه آمن وفعال.

الدول الأوروبية تستأنف لقاح أسترازينيكا

وأعلنت العديد من الدول الأوروبية التي كانت قد علقت اللقاح العودة إلى استخدامه بعدما أكدت الجهات الصحية في الاتحاد الأوروبي أنه آمن وفعال ولا يسبب أية أعراض جانبية خطيرة .

لقاح أسترازينيكا في بريطانيا

وتلقى جونسون الذي يبلغ من العمر 56 عاماً، تلقى الجرعة الأولى من اللقاح في مستشفى سان توماس في العاصمة لندن وهو المستشفى الذي عولج فيه داخل العناية المركزة، عندما أصيب بمرض كوفيد 19، في أبريل 2020.

وبهذا ينضم جونسون انضم إلى 26 مليون شخص أخذوا الجرعة الأولى من لقاحات كورونا في المملكة المتحدة، وهي من أسرع دول العالم في حملة التطعيم.

لقاح أسترازينيكا
جونسون يتلقى لقاح استرازينيكا المصدر : Reuters

تأكيدات الوكالة الأوروبية للأدوية

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا آمن وفعال وغير مرتبط بزيادة خطر حصول تجلّطات دموية.

ونقلت دويتشة فيلة عن مدير الوكالة إيمر كوك القول في مؤتمر عبر الفيديو إن “اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: أنه لقاح آمن وفعال.
وأضافت كوك أن “منافعه في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة في الوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة”.
 وأوضحت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية ومقرّها أمستردام، “خلصت أيضًا إلى أن لقاح أسترازينيكا غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية”.

تعليق اللقاح مؤقتًا

وكانت حوالي 15 دولة من بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، علقت احترازيًا استخدام هذا اللقاح، بعد تسجيل آثار جانبية محتملة، مثل تخثّر الدم وجلطات دموية لدى بعض الذين تلقوه، وتسبب ذلك في إبطاء جهود التطعيم في الاتحاد الأوروبي، والتي كانت متباطئة بالفعل.