يقترن كوكب المريخ مع الحشد النجمي بلاييدس

ظاهرة فلكية مدهشة يوم 3 مارس تخص الأخوات السبع

الثلاثاء ٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ١:٤٥ صباحاً
ظاهرة فلكية مدهشة يوم 3 مارس تخص الأخوات السبع
المواطن - متابعة

ينتظر المغرمون بعلم الفلك ظاهرة فلكية مدهشة يوم 3 مارس الجاري، عندما يقترن كوكب المريخ مع الحشد النجمي بلاييدس Pleiades أو الثريا (الأخوات السبع)، الموجود في برج الثور.

الاقتران الأقرب: 

الظاهرة التي لن تتكرر مجددًا إلا يوم 4 فبراير عام 2038، تقع عندما يقترب كوكب المريخ من عنقود نجوم الثريا عندما يفصل بينهما 2.6 درجة، وهو الاقتران الأقرب للجرمين السماويين منذ 30 عامًا.

وأوضح أشرف تادرس، الرئيس السابق لقسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ما وراء الظاهرة الفريدة، وقال: “يمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة لسكان نصف الكرة الشمالي، عند دخول الليل في السابعة مساء تقريبًا وحتى غروب هذين الجرمين السماويين في الحادية عشرة والنصف مساء”.

وأضاف تادرس، أنه يمكن رؤية هذا المشهد في الأيام من 2 حتى 6 مارس، لكن الاقتران الحقيقي سيكون يوم 3 مارس، إذ سيكون المريخ أقرب ما يمكن للثريا أو دعنا نقول: إن الزاوية بينهما أقل ما يمكن 2.6 درجة.

الشقيقات السبع: 

وأوضح أستاذ علم الفلك: إن الثريا أو الشقيقات السبع هو عنقود أو حشد نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية الموجودة في السماء والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”.

وتابع: يتكون هذا الحشد من نجوم شابة يميل لونها إلى اللون الأزرق دليلًا على الشباب وصغر العمر، وهناك سبع نجوم في هذا الحشد هم ألمع نجومه وهم سبب التسمية، لافتًا إلى أن هذا الحشد يبعد عن الأرض حوالي 444 سنة ضوئية وعمره في حدود 100 إلى 150 مليون سنة.