في موجة هي الأقوى هذا الموسم

فيديو.. 3 عواصف تضرب السعودية اليوم أشدها عاصفة الشمال

الجمعة ١٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ٢:٢٥ مساءً
فيديو.. 3 عواصف تضرب السعودية اليوم أشدها عاصفة الشمال
المواطن - الرياض

قال أستاذ المناخ في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند إن عاصفة الشمال التي تشهدها العديد من المناطق الشمالية السعودية اليوم الجمعة هي أقوى العواصف التي شهدتها المملكة هذا الموسم.

عاصفة الشمال الأقوى هذا الموسم

ونشر المسند مقطع فيديو يوثق انعدام الرؤية صباح اليوم وعلق عليه بالقول : عاصفة الشمال تتحد مع عاصفة حائل، والأخيرة تتسلل إلى شمال القصيم عند الساعة 01:00م، لتشكل عاصفة غبارية رئيسة.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرها المسند على تويتر تعرض 6 مناطق سعودية لثلاث عواصف غبارية شبه منفصلة، وآيلة إلى الاندماج في الساعات القادمة، لتشكل عاصفة غبارية رئيسة.

أمن الطرق يحذر من عاصفة الشمال

إلى ذلك نبهت القوات الخاصة لأمن الطرق مستخدمي الطرق في عدد من مناطق المملكة الشمالية من الغبار الكثيف الذي يحد من مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير.

وأطلقت القوات الخاصة لأمن الطرق عدة تنبيهات من بينها تنبيه لمستخدمي الطرق بمنطقة الجوف، مشيرة إلى أن المنطقة تشهد رياحًا نشطة مصحوبة بالأتربة والغبار مما أدى إلى إنخفاض في مستوى الرؤية الأفقية، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.

حالة الطقس اليوم

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – تكوّن عواصف ترابية تؤدي إلى انعدام أو شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية تصل سرعة الرياح السطحية معها إلى أكثر من 55 كم/ساعة على مناطق (الحدود الشمالية، الجوف، الرياض، الشرقية، القصيم، حائل والأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة)، كما يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة العظمى على وسط وشرق وأجزاء من غرب المملكة، في حين يتوقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مناطق الجوف والحدود الشمالية.

عاصفة الشمال

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-42 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 48 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-40كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي، وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج على الجزء الشمالي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية بسرعة 18-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.