لا يبدو أن العلماء يعرفون كل التداعيات التي تحدث بسببه

فيروس كورونا قد يصل للأذن وتأثيره خطير 

الإثنين ٢٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ٣:١٥ مساءً
فيروس كورونا قد يصل للأذن وتأثيره خطير 
المواطن- متابعة

رجحت دراسة جديدة إلى أن فقدان السمع ومشكلات أخرى تخص الأذن أصابت البعض مؤخرًا هي في الواقع مرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فإنه حتى بعد مرور أكثر من عام على ظهور فيروس كورونا، لا يبدو أن العلماء يعرفون كل التداعيات التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض كوفيد-19، الذي يتسبب به الفيروس.

فيروس كورونا قد يصل للأذن وتأثيره خطير  (2)
وصول الفيروس للأذن

كورونا يضرب أجزاء أخرى من الجسم 

وكانت أهم الأعراض وأكثر قسوة للإصابة بكوفيد-19 هي الالتهاب الرئوي المميت، لكن بمرور الوقت تبين أن الفيروس يضرب بقوة أجزاء أخرى في الجسم.

وفي الدراسة الجديدة، قدر العلماء إصابة 7.6% من المصابين بكوفيد-19 بفقدان السمع، بينما عانى 14.8% من مشكلة في الطنين و7.2 % يعانون من الدوخة.

فيروس كورونا قد يصل للأذن وتأثيره خطير  (2)
وصول الفيروس للأذن

واستند الباحثون في جامعة مانشستر ومركز مانشستر للأبحاث الطبية الحيوية على بيانات 24 دراسة حددت ارتباطًا بين فيروس كورونا ومشاكل في السمع والجهاز الدهليزي وهو جزء من الأذن الداخلية، ويوفر هذا الجهاز مساهمة كبيرة في التوازن، والوعي المكاني وقدرات التنسيق لدى البشر.

وقال البروفيسور كيفين مونرو، مدير مركز مانشستر للسمع والصمم: إذا كان صحيحًا أن هناك ما بين 7 إلى 15% يعاني من هذه الأعراض، فهذا شيء يجب أن يأخذ على محمل الجد.

وأضاف: بعض الأشخاص يقولون إن الأعراض لا تزال مستمرة، وهناك آخرون يقولون إن الأمر يبدو أنه استقر نوعًا ما، لذا لا تزال الكثير من الأمور المجهولة.

وبات معروفًا أن الفيروسات السابقة مثل الحصبة والنكاف وحتى التهاب السحايا تؤدي إلى مشكلات في السمع، وربما أن الأمر هذا ينطبق على كورونا.

فيروس كورونا قد يصل للأذن وتأثيره خطير  (2)
وصول الفيروس للأذن