سيُطلق على البنك الجديد اسم البنك الأهلي السعودي

مساهمو الأهلي التجاري وسامبا يصوتون لصالح إتمام عملية الاندماج

الثلاثاء ٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ٢:٠٩ مساءً
مساهمو الأهلي التجاري وسامبا يصوتون لصالح إتمام عملية الاندماج
المواطن - الرياض

أعلن البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية اليوم، عن تصويت مساهمي البنكين بالموافقة على عملية الاندماج التاريخية بهدف تأسيس عملاق مصرفي وطني وقوة مالية إقليمية.

البنك الأهلي السعودي

وسيُطلق على البنك الجديد اسم “البنك الأهلي السعودي” ومن المخطط أن يبدأ البنك عملياته تحت الهيكل التنظيمي والاسم الجديد بتاريخ 1 أبريل 2021م.

وجاء تصويت المساهمين بعد اكتمال النصاب النظامي خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية لكل من البنكين بتاريخ 1 مارس 2021م، حيث صوّت مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية بأغلبية ساحقة بالموافقة على اندماج البنكين. ويأتي تصويت المساهمين بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي وعدم ممانعة الهيئة العامة للمنافسة وموافقة هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى موافقة السوق المالية السعودية (تداول).

تعزيز التدفقات النقدية

وسيساهم الاندماج في تحقيق قيمة كبيرة لكافة المعنيين من مساهمين وعملاء وموظفين، فضلًا عن تعزيز مساهمة القطاع المصرفي في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

كما سيتمتع البنك الجديد بإمكانات أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من وإلى المملكة عبر الأسواق الإقليمية والعالمية. وسيتمتع البنك الأهلي السعودي بحصة سوقية تبلغ 30٪ تقريبًا وفق جميع المؤشرات الاقتصادية. وسيوفر توحيد أعمال البنكين نطاق أعمال أوسع، ومشاركة أكبر لأفضل الممارسات في المجال، وتنمية غير محدودة للكفاءات والمواهب الوطنية.

وبهذه المناسبة، علّق الأستاذ/ سعيد بن محمد الغامدي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري بالآتي: “أتوجه بجزيل الشكر لمساهمي البنك الأهلي التجاري على دعمهم المتواصل. تعكس نتائج تصويت اجتماع الجمعية العامة غير العادية مدى جاذبية الفوائد والمزايا التي سيقدمها اندماج البنكين، إذ سيحقق البنك الأهلي السعودي قيمة كبيرة للمساهمين والعملاء والموظفين وللمملكة ككل. وبفضل المكانة المالية للبنك الجديد وقدراته التمويلية، سيرتقي البنك بالقطاع المصرفي السعودي إلى آفاق جديدة تحت مظلة رؤية المملكة 2030. أنا ممتن جدًا للفرصة التي أتيحت لي ولزملائي للمساهمة في تلبية تطلعات وطموحات المملكة من خلال تأسيس كيان مالي وطني رائد يحقق القيمة لجميع أصحاب المصلحة.”

بدوره علّق الأستاذ/ عمار بن عبدالواحد الخضيري، رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية بالآتي: “يعكس تصويت مساهمي مجموعة سامبا المالية بالموافقة على عملية الاندماج ثقتهم بالأهداف الاستراتيجية والتجارية للاندماج. وأود أن أتوجه بالشكر لمساهمي سامبا على دعمهم الراسخ. تمثل هذه الخطوة علامة فارقة في تاريخ القطاع المصرفي السعودي. وسيكون البنك الأهلي السعودي بنكًا للجميع وسيتيح فرصًا كبيرة وواعدة على اعتباره أكبر بنك على مستوى المملكة وبفضل مركزه المالي القوي. إنني أتطلع إلى المرحلة المقبلة من قصة الاندماج هذه ونحن على أتم استعداد لإطلاق البنك الأهلي السعودي.

الخدمات المصرفية للأفراد

سيستفيد البنك الأهلي السعودي من ريادة البنكين في مجال الخدمات المصرفية للأفراد ومكانته كأكبر مموّل مؤسسي، مدعومًا بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذو مستوى عالمي وسيولة كبيرة تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وسيتمتع البنك الأهلي السعودي بقيادة فريق متمرّس ذو خبرة كبيرة في المجال بما من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك الجديد. وسيتضمن الهيكل الإداري الجديد المناصب الرئيسية التالية:

  • رئيس مجلس الإدارة: الأستاذ/ عمار بن عبدالواحد الخضيري
  • العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: الأستاذ/ سعيد بن محمد الغامدي

موافقة السوق المالية

واستعدادًا لعملية الاندماج، حصل البنك الأهلي التجاري على موافقة هيئة السوق المالية لزيادة رأس ماله من 30 مليار ريال سعودي إلى 44.78 مليار ريال سعودي لإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا المالية بناءً على معامل مبادلة قدره 0.739 من أسهم البنك الأهلي التجاري العادية لكل سهم من أسهم مجموعة سامبا المالية العادية عند إتمام عملية الاندماج.

وبتاريخ إتمام الاندماج، سيتم إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية من السوق المالية السعودية (تداول) وسيتم نقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي السعودي.

لمزيد من المعلومات عن الاندماج، يمكن زيارة الرابط التالي: www.NCBSambaStronger.com