احذر عادات النظافة السيئة

هذا ما يفعله ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام

الأربعاء ٣١ مارس ٢٠٢١ الساعة ١:٤٣ مساءً
هذا ما يفعله ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام
المواطن- متابعة

حذّرت دراسة من أن ترك العدسات اللاصقة بانتظام أثناء الاستحمام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى مؤلمة ومهددة للبصر بسبعة أضعاف، حيث قام باحثون من المملكة المتحدة، بمسح عادات 78 من مرتدي العدسات اللاصقة لتحديد عوامل الخطر لتطور التهاب القرنية الجرثومي المرتبط بالعدسات اللاصقة.

وتسبب هذه الحالة احمرارًا مؤلمًا للعين وتقرحات على سطح القرنية، وإذا تُركت دون علاج؛ ويمكن أن تُسبب عدم وضوح الرؤية وتندب القرنية الدائم.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فإن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي بمقدار ثلاثة أضعاف.

هذا ما يفعله ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام (1)

ضعف البصر وزرع القرنية

وقال طبيب العيون بارويز حسين، من جامعة ساوثهامبتون، لصحيفة التلغراف: توفر العدسات اللاصقة للتصحيح البصري العديد من الفوائد، لكن التهاب القرنية الجرثومي المرتبط بالعدسات اللاصقة هو سبب متكرر لضعف البصر الدائم، وقد تحتاج بعض الحالات إلى زرع القرنية أو يؤدي إلى فقدان العين.

66% من المضاعفات ترجع إلى النظافة السيئة

والنظافة السيئة للعدسات اللاصقة هي مساهم معروف في العدوى؛ حيث تُعزى 66% من المضاعفات إلى ممارسات النظافة السيئة والتباين الكبير في الوعي بالنظافة والتعرف على المخاطر بين مرتدي العدسات اللاصقة المنتظمين.

هذا ما يفعله ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام (1)
ارتداء العدسات اللاصقة

وقال الرئيس المنتخب لجمعية العدسات اللاصقة البريطانية، نيل ريتاليك: إن حوالي 140 مليون شخص حول العالم يرتدون العدسات اللاصقة بنجاح مع معدل منخفض جدًّا من أي مضاعفات خطيرة.

وأضاف: يعد ارتداء العدسات اللاصقة آمنًا؛ حيث يوفر لمن يرتدونها اتباع نصائح النظافة الشخصية التي يصدرها طبيب العيون أو ممارس العدسات اللاصقة بعناية، وهذا البحث مرحّب به للمساعدة في تعزيز ورفع مستوى الوعي حول أمان ارتداء العدسات اللاصقة، بحسب النتائج الكاملة للدراسة في مجلة BMJ Open Ophthalmology.

هذا ما يفعله ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام (1)
ارتداء العدسات اللاصقة