هذه الفواكه تمنع تساقط الشعر

الأربعاء ١٠ مارس ٢٠٢١ الساعة ٦:٢٦ مساءً
هذه الفواكه تمنع تساقط الشعر
المواطن- محمد داوود- جدة

دعت استشارية التغذية العلاجية الدكتورة جواهر العبدالله، إلى الحرص على تناول الفواكه بشكل يومي؛ لفوائد ذلك على صحة الشعر ومنع تساقط الشعر والتعرض للإصابة بالصلع غير الوراثي الذي ينتج عن ضعف البصيلات ويتسبب في تساقط الشعر بشكل غير طبيعي نتيجة ضعف حصول الجسم على الفيتامينات اللازمة.

الفواكه مهمة

وقالت في تصريحات لـ”المواطن “، إن هناك العديد من الفواكه التي تدعم فروة الرأس وتسهم في تقوية الشعر ومنها:

  1. البابايا وهي غنية بهذا الفيتامين، كما أنها وفيرة بالبوتاسيوم الذي يرتبط نقصه بفقدان الشعر.
  2. الخوخ وهو غني بفيتامينات، A وC، ويعد مرطبًا طبيعيًا رائعا للشعر.
  3. الكيوي ويحتوي على مستويات جيدة من فيتامينات: A وE وk، ومضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل: بيتا كاروتين ولوتين وزانثين، كما تعد هذه الفاكهة جيدة لإنتاج الكولاجين لوفرة فيتامين C، وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توفر الرطوبة.
  4. التفاح وهو غني بالفيتامينات الضرورية للحفاظ على فروة رأس صحية ومنع قشرة الرأس، كما أنه غني بمضادات الأكسدة لإبعاد الجذور الحرة، والمساعدة على تجديد الخلايا.
  5. البرتقال وهو غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة والفلافونيدات والبيتاكاروتين والمغنيسيوم، بالإضافة للألياف الطبيعية والفيتامينات الأخرى والمعادن الأساسية التي تعمل على تقوية خصلة الشعر.
  6. الفراولة وتحتوي على عدة فيتامينات ومعادن، بالإضافة لاحتوائها على كمية من السيلكا، المركب الذي يساعد على الحماية من الصلع ويحفز نمو الشعر.
  7. الموز، ويحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم إضافة لوجود فيتامين B وكذلك المغنيسيوم والألياف الطبيعية التي بالتأكيد تفيد في نمو الشعر، كما يعمل على زيادة كثافة الشعر ومنع تساقطه.
  8. العنب ويحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والسكريات الطبيعية، كما يعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لنمو الشعر.

الحماية من تساقط الشعر

وبينت أن الفواكه تعتبر من أفضل أنواع الأطعمة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والبشرة والشعر لكونها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على نمو الشعر وحمايته من التساقط والتلف، لذا فإنه ينصح بتناول أي نوع من الفاكهة يوميًا لضمان الحصول على العناصر المهمة للجسم.

تحسين نمو الشعر

وخلصت الدكتورة جواهر إلى القول: “بجانب الفواكه فإن تناول الماء النقي مهم لترطيب الجسم وحمايته من مختلف الأمراض، فالترطيب اللازم للجسم يساعد على تحسين نمو الشعر، لذا يجب الحرص على تناول ٦-٨ كاسات من الماء النقي يوميًا حتى لو كان ذلك في موسم البرودة، فبجانب فوائد تناول الماء على الشعر فإن الماء يحافظ على بشرة صحية إذ يحسّن من تدفق الدم مما يساعد على تجديد أنسجة الجلد وترطيب البشرة وزيادة نعومتها، بالإضافة إلى ذلك التخلص من السموم والفضلات، حيث يتم طرح السموم خارج الجسم، و ذلك بالتخلّص منها عن طريق العرق والبول، ويقلل الماء من حصى الكلى عن طريق إذابة الأملاح والمعادن في البول”.