هل يجوز التمييز بين الزوجات في النفقات ؟ الشيخ الشثري يجيب

الجمعة ١٩ مارس ٢٠٢١ الساعة ٢:٢٤ مساءً
هل يجوز التمييز بين الزوجات في النفقات ؟ الشيخ الشثري يجيب
المواطن - الرياض

كشف عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الشثري، حكم التمييز بين الزوجات في النفقات، خوفًا من عدم تحقيق العدل وارتكاب ذنب.

النفقات بين الزوجات

وأجاب الشثري خلال لقائه مع برنامج “يستفتونك” على قناة “الرسالة” على سؤال شخص عن العدل بين الزوجات، موضحًا أن لديه زوجتين، الأولى لديها أبناء والثانية ليس لديها، فيعطي الأولى نفقات أكثر من الثانية، فقال الدكتور الشثري: “أن باب النفقات مرجعه الحاجة، فيُعطى المنفق عليه بقدر ما يحتاجه، فالنفقة يُعاد فيها إلى إنفاق الناس وعوائدهم، وبالتالي فهو حينئذٍ يُراعى أن يُعطى كل إنسانٍ ما يُلبي حاجته، فلكل زوجة ما يُلبي حاجتها”.

وأضاف: “إن تلك المرأة التي لديها أولاد لها من الحاجة في نفسها وفي أولادها ما ليس عند المرأة الأخرى، ومن ثمَّ ليس التساوي بين الزوجات في النفقات أو بين الأولاد في النفقة أن يُعطوا بمقدار سواء، وإنما المراد أن يُعطى كل واحد بقدر ما يحتاج إليه”.

حوائج المُنفق عليهم

وقال الشثري: “مثلًا المرأة الحامل تحتاج من الأدوية والملابس بسبب حملها ما لا تحتاجه الأخرى، وعندك امرأة تحتاج إلى نفقات ولادة وعندك طفل يحتاج إلى حليب وحفائض، وهناك طفل آخر أكبر منه لا يحتاج مثل هذه الأمور، فيُعطى كل واحد منهم بما يتناسب مع حاجته”.

واختتم بالتأكيد على أن المقصود أن العدل في باب النفقات بأن يُعطى كل واحد من المُنفق عليهم بقدر حاجته، ما يسد الحاجة وليس المراد أن يكون هناك تساوٍ وتماثل بين المنفق عليهم.