شهد سابقة منذ الحرب الباردة 

خلاف جديد بين روسيا وأمريكا بسبب القطب الشمالي

الثلاثاء ٦ أبريل ٢٠٢١ الساعة ١:٢١ مساءً
خلاف جديد بين روسيا وأمريكا بسبب القطب الشمالي
المواطن- متابعة

بعد ارتفاع نسبة ذوبان الجليد في القطب الشمالي، ارتفعت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا للسيطرة على أكبر جزء من هذا القطب، وتقوم موسكو حاليًا بإجراءات وأبحاث لخلق منظومة أسلحة نووية جديدة لمواجهة واشنطن في هذا النزاع الجديد.

سابقة منذ الحرب الباردة 

وتتسع الآن جبهة جديدة للنزاع بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث تشاهد موسكو الجليد وهو يذوب سريعًا وتملأ الفجوات بحشد عسكري وبعضه على أعتاب ألاسكا في سابقة هي الأولى من نوعها منذ الحرب الباردة.  

والسر في ذلك هو جيل جديد من الأسلحة الخارقة مثل بوسيدون وهو طوربيد نووي بدفع صاروخي تصل سرعته إلى 200 كم في الساعة تم تصميمه بحيث يتمكن من تخطي دفاعات أمريكا الساحلية وتفجير رأس نووي.

ويؤدي هذا إلى حدوث تسونامي مشع يضرب الساحل الشرقي بمياه ملوثة، حسب قول المسؤولين الروس.

خلاف جديد بين روسيا وأمريكا بسبب القطب الشمالي (2)
الطوربيد الشبح

وبحسب شبكة CNN الأمريكية، فقد قال الخبراء إن السلاح حقيقي جدًا وسيتم اختباره في الصيف قرب النرويج التي أصرت وكالتها الاستخبارية على أن ضرر ذلك سيكون شديدًا على البيئة.  

خلاف جديد بين روسيا وأمريكا بسبب القطب الشمالي (2)
الطوربيد الشبح من روسيا

مواصفات الطوربيد بوسيدون M392

ويتم تشغيل الطوربيد المُسمى بـ الشبح بواسطة مفاعل نووي، وقد صمم للتسلل عبر الدفاعات الساحلية، ويمكنه إطلاق رأس حربي يزن عدة أطنان، وفقًا للمسؤولين الروس، مما قد يتسبب في حدوث موجات مشعة تجعل مساحات شاسعة من الخط الساحلي المستهدف غير صالحة للسكن لعقود.

خلاف جديد بين روسيا وأمريكا بسبب القطب الشمالي (2)
القطب الشمالي