13 مليون زيارة لـ إحكام ومكة المكرمة تتصدر الطلبات المكتملة

لجان النظر تستقبل 374 ألف طلب تملك للعقارات خلال 100 يوم

الأربعاء ٢١ أبريل ٢٠٢١ الساعة ١:٠١ مساءً
لجان النظر تستقبل 374 ألف طلب تملك للعقارات خلال 100 يوم
المواطن - الرياض

كشفت الهيئة العامة لعقارات الدولة عن استقبال لجان النظر في طلبات تملّك العقارات خلال 100 يوم عبر منصة (إحكام) 374 ألف طلب تملك، فيما تجاوز عدد الطلبات المكتملة أكثر من 95 ألف طلب، وذلك خلال الفترة من 20/12/2020 وحتّى 30/3/2021.

عدد اللجان المشكلة

وأوضحت الهيئة أنّ عدد اللجان المشكلة للنظر في طلبات تملك العقارات بلغ 17 لجنة موزّعةً على مختلف مناطق المملكة بواقع لجنة في كل منطقة، عدا منطقة الرياض التي تم تشكيل 4 لجان فيها.
وبيّنت الهيئة أنّ عدد الطلبات المكتملة خلال 100 يوم ومنذ إطلاق المنصّة بلغت 95,191 طلب، منها 38 في المائة في منطقة مكة المكرمة، تليها منطقة جازان بنسبة 15,7 في المائة، ثم منطقة عسير بنسبة 14 في المائة، فيما سجلت منطقة الحدود الشمالية أقل عدد طلبات مكتملة بعدد 71 طلباً.

وكشفت هيئة عقارات الدولة أنّ مركز التواصل الموحّد للجان النظر استقبل 70 ألف اتصال من قبل المستفيدين، حيث تم الرد على الاتصالات ومعالجتها بمستوى خدمة بلغ 99 في المائة، في حين سجّل مؤشر رضا المستفيدين عبر التقييم للمكالمات 98,7 في المائة، فيما استقبل البريد الالكتروني لمركز خدمات المستفيدين في (إحكام) 13,957 رسالة، حيث تم الرد على كافة استفسارات المستفيدين المرسلة إلكترونياً.

وقد أطلقت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملّك العقارات منصة (إحكام) الرقمية وذلك بهدف أتمتة أعمال اللجان والأمانة العامة وخدمة المستفيدين والتسهيل عليهم؛ حيال تقديم الطلبات ومتابعتها وحتّى إحالتها للمحكمة أو الرفع بها إلى المقام السامي. وقد استقبلت المنصّة 13 مليون زائر خلال 100 يوم من تاريخ إطلاقها، وتم التعامل مع كافة الطلبات وفق منهجية واضحة ومحددة لمعالجة تدفق الطلبات إلى منظومة( إحكام) الإلكترونية عبر منهجية محوكمة للمسارات الفنية والشرعية والتنظيمية، بدءًا من مرحلة تقديم الطلب والاستقبال ووصولًا إلى إنجاز مراحل الفحص والتدقيق والمراجعة ومعاينة المصورات الجوية والإفادات من الجهات القضائية والتواصل مع المستفيدين عبر المنصة، انتهاءً بالعرض على اللجان وصدور التوصيات والإعلان، وذلك تمهيدا لتسليم الدفعة الأولى من المتقدمين للتعديلات الشكلية لحجج الاستحكام الذين تم استكمال كافّة المتطلبات لديهم.

طلبات تملك العقارات

وتهدف لجان النظر في طلبات تملّك العقارات التي تتكوّن من ممثلين من الهيئة العامة لعقارات الدولة، ووزارات المالية، والعدل، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والبيئة والمياه والزراعة، والداخلية، إلى تمكين المواطنين من تثبيت ملكياتهم للعقارات التي لا تحتوي على صكوك بعد استيفاء كافة المتطلبات والشروط اللازمة. وخصصت الهيئة مجموعة من قنوات التواصل مع المستفيدين حرصاً على خدمتهم وتوضيح كافة الشروط والوثائق اللازمة وآلية التقديم، إضافةً إلى الرد على استفسارات الجمهور وتلقي الملاحظات حيالها، وذلك من خلال مركز التواصل الموحد على الرقم 920035544 وحساب (إحكام) على موقع التواصل الاجتماعي تويتر @ehkaam_sa وكذلك البريد الإلكتروني [email protected].