يُنصح باستشارة الطبيب الخاص لتحديد الكمية المناسبة

إذا كنت تعاني من التهاب القولون فلا تقترب من هذه الأغذية

الأحد ١١ أبريل ٢٠٢١ الساعة ٥:٣٨ مساءً
إذا كنت تعاني من التهاب القولون فلا تقترب من هذه الأغذية
المواطن- متابعة

رغم أن السبب الرئيسي وراء التهاب القولون التقرحي غير معروف حتى الآن،، إلا أن الأطباء يعتقدون أنه قد يكون ناتجاً عن رد فعل مناعي خاطئ، كما أن بعض الأطعمة تتسبب في تهييج هذه الحالة.

أعراض التهاب القولون التقرحي

وتشمل أعراض التهاب القولون التقرحي ما يلي: آلاماً في البطن، وملاحظة دم في البراز، وإسهال وغثيان، هذا إلى جانب الشعور بالإعياء، وفقدان الوزن.

وبحسب موقع Health Line الطبي ينصح الأطباء الذين يعانون التهاب القولون التقرحي، الامتناع عن تناول الأطعمة التالية:

1- الحبوب الكاملة والمعكرونة السمراء

تميل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف إلى أن تكون صعبة الهضم على الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون، وعلى ذلك يتوجب على المرضى تناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض المدّعم، كما يمكن أكل الأرز الأبيض ورقائق الذرة، لأنها تحتوي نسبة أقل من الألياف.

كما ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على الحبوب مثل الأرز البني، الكينوا، الحنطة السوداء، الشوفان، القمح، البرغل، الشعير، وذلك لاحتوائها على النخالة والألياف التي يمكن أن تزعج القولون.

إذا كنت تعاني من التهاب القولون فلا تقترب من هذه الأغذية

2- المكسرات

تتميز بعض المكسرات بغناها بالألياف، لذا ينصح بتجنبها لهؤلاء المرضى وذلك مثل الجوز والبندق والكاجو واللوز والفول السوداني والفستق.

3- البقوليات

تعتبر البقوليات مثل الفول والفاصولياء والعدس والبازلاء، من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، وبسبب السكريات غير القابلة للهضم فيها، تتميز البقوليات بتسببها في الغازات، وزيادة معاناة مرضى القولون.

4- الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف

ينصح الأطباء باستبدالها بالعصائر الطبيعية الخالية من لبّ الفاكهة وحساء الخضار المهروسة.

إذا كنت تعاني من التهاب القولون فلا تقترب من هذه الأغذية

5- منتجات الألبان

قد تسبب منتجات الألبان مثل الزبدة والحليب واللبن والجبنة أوجاعا لمن يعاني من التهاب القولون لذا ينصح بالابتعاد عنها أو استشارة الطبيب بشأن تناولها والكميات المسموح بها.

6- الغلوتين

الغلوتين مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب، لكنه يزيد من أوجاع مرضى التهاب القولون، لذا ينبغي استشارة الطبيب في حال الشعور بأي إزعاج عند تناول منتج يحتوي على هذا المركب.