أثار جدلًا واسعًا واتهامات بالانحياز ضد بكين

إيموجي الشاي بالحليب من تويتر يغضب الصين !

الجمعة ٩ أبريل ٢٠٢١ الساعة ٢:١٢ مساءً
إيموجي الشاي بالحليب من تويتر يغضب الصين !
المواطن- متابعة

كشفت منصة تويتر، أمس الخميس، عن رمز تعبيري جديد (إيموجي)، يظهر شايًا بالحليب، مرفقة ذلك بوسم #MilkTeaAlliance، لكن هذا الأمر أغضب الصين كثيرًا وأحدث جدلًا واسعًا، كما انتقدته وزارة الخارجية الصينية بغضب شديد، فلماذا؟

لماذا أغضب الشاي بالحليب الصين ؟

يُعد هذا الوسم جزءًا من حملة عالمية على الإنترنت تجمع الناشطين المناهضين لبكين في المنطقة الإدارية الخاصة هونغ كونغ وتايوان، وآخرين معارضين للانقلاب العسكري في تايلاند.

وتساءل كثيرون عن ربط هذا المشروب بالنضال من أجل الحرية والديمقراطية، وكانت الإجابة أن هؤلاء الناشطين متحدون في التعبير عن حبهم للمشروب الذي يحظى بشعبية كبيرة في قارة آسيا.

ولذلك عندما اعتمدت تويتر، وهي منصة أمريكية، هذا الإيموجي، ردت الصين بغضب باعتباره رمزًا تعبيريًا يشير إلى الحركة المتنامية المؤيدة للديمقراطية في البلاد.

إيموجي الشاي بالحليب من تويتر يغضب الصين ! (3)
إيموجي الشاي بالحليب

اتهام تويتر بالانحياز

وفي مؤتمره اليومي، انتقد بشدة المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان خطوة تويتر، مضيفًا أن المنصة كانت طوال الوقت منحازة ضد بكين وتتخذ موقفًا مناهضًا للصين، مؤكدًا على أن حكومته تعارض موقف تويتر هذا بشدة.

وبدأت القصة في أبريل العام الماضي في تويتر، عندما اتهم قوميون صينيون ناشطًا تايلانديًا وصديقته بدعم الديمقراطية في هونغ كونغ واستقلال تايوان.

إيموجي الشاي بالحليب من تويتر يغضب الصين ! (3)
تويتر

وبلغ استخدم الوسم في فبراير الماضي، إثر الانقلاب العسكري في مينامار، إذ استعان رواد مواقع التواصل بهذا الوسم لحشد الدعم الإقليمي، وصار منذ ذلك الوقت، أداة حيوية للناشطين في منطقة جنوب شرق آسيا، لتنظيم الاحتجاجات.

وفي الذكرى السنوية لانطلاق الوسم، أعلن تويتر تصميم رمز تعبيري (إيموجي)، فيه كوب شاي الحليب.

 

إيموجي الشاي بالحليب من تويتر يغضب الصين ! (3)
تحالف الشاب بالحليب