بعد واقعة التسجيلات المسربة المثيرة للجدل 

ظريف: آسف لحدوث اقتتال داخلي في إيران

الأربعاء ٢٨ أبريل ٢٠٢١ الساعة ١٢:٢٤ مساءً
ظريف: آسف لحدوث اقتتال داخلي في إيران
المواطن- متابعة

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور، إنستقرام، إنه يأسف على تسبب تصريحاته السرية المسربة في اقتتال داخلي في إيران.

وقال وزير الخارجية في أول تعليق له على التسجيل المسرب الذي كشف فيه  عن تدخل دور الجيش في الدبلوماسية: آسف بشدة على تحول الحديث النظري عن الحاجة إلى توازن بين الدبلوماسية والأنشطة العسكرية إلى اقتتال داخلي.

ظريف آسف لحدوث اقتتال داخلي في إيران

انتقاد في السر وصداقة في العلن

ورغم انتقاده وحديثه عن نفوذ الحرس الثوري سرًا إلا أنه شدد عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي على الصداقة العميقة والتعاون اللذين جمعاه بقائد الحرس الثوري قاسم سليماني.

وأضاف ظريف أن الفكرة الأساسية التي تحدث عنها في التسجيل كانت التركيز على الحاجة إلى تعديل ذكي في العلاقة بين جناحي الدبلوماسية والميدان العسكري، وتحديد الأولويات ضمن الهيئات القانونية وتحت إشراف القائد الأعلى علي خامنئي، على حد قوله.

ظريف آسف لحدوث اقتتال داخلي في إيران

تسريبات وزير الخارجية الإيراني 

وكان ظريف قد أطلق تصريحات مثيرة للجدل جاءت في تسجيل صوتي مسرب له، وقد أثار هذا الأمر تساؤلات عدة بشأن حسابات القوة في إيران، وواجه وزير الخارجية انتقادات من سياسيين محافظين بعد نشر التسجيل الذي ينتقد فيه الدور الذي لعبه قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني الذي تم اغتياله بضربة أمريكية في العراق مطلع العام 2020. 

وفي هذا الإطار، كلف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، استخبارات بلاده بالقبض على المسؤولين عن تسريب التسجيل الصوتي لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

ظريف آسف لحدوث اقتتال داخلي في إيران