من قلب الكارثة في احتفالات لاغ باعومر بجبل ميرون

مشهد مرعب.. مقتل 44 وإصابة 150 في تدافع أثناء احتفال ديني في إسرائيل

الجمعة ٣٠ أبريل ٢٠٢١ الساعة ١٢:٢٦ مساءً
مشهد مرعب.. مقتل 44 وإصابة 150 في تدافع أثناء احتفال ديني في إسرائيل
المواطن- متابعة

قال مسؤولون طبيون إن تدافعًا خلال احتفال ديني حضره عشرات الآلاف من اليهود المتشددين في شمال إسرائيل أدى إلى مقتل 44 شخصًا على الأقل وإصابة 150 في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، فيما يمثل واحدة من أكثر الكوارث المدنية فتكًا في البلاد.

وبدأ التدافع عندما احتشد عدد كبير من الأشخاص الذين كانوا يحاولون الخروج من الموقع في ممر ضيق يشبه النفق، وفقًا لشهود ولقطات مصورة.

وقالت أسوشيتد برس نقلًا عن شهود إن الناس بدأوا يتساقطون فوق بعضهم البعض بالقرب من نهاية الممشى، بينما كانوا ينزلون سلالم معدنية زلقة، بينما قال رجل غُرف باسمه الأول، دفير: تم دفع حشود من الناس إلى نفس الزاوية وتشكلت دوامة.

هكذا قُتل عشرات الإسرائيليين خلال دقائق (1)
تصوير وكالات

مشهد مرعب

ووصف مشهدًا مرعبًا عندما سقط الصف الأول من الناس قائلًا إنه كان في الصف التالي من الأشخاص الذين تعثروا، وأضاف: شعرت أنني على وشك الموت.    

وأظهرت لقطات مصورة أعدادًا كبيرة من الناس، معظمهم رجال يرتدون ملابس سوداء، محاصرون في النفق كما أن حواجز الشرطة في إسرائيل منعت الناس من الخروج بسرعة.

 احتفالات لاغ باعومر في جبل ميرون

ووقع التدافع خلال احتفالات لاغ باعومر في جبل ميرون، وهو أول تجمع ديني جماعي يعقد بشكل قانوني منذ أن رفعت إسرائيل جميع القيود المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

وتجذب لاغ باعومر عشرات الآلاف من الأشخاص، معظمهم من اليهود الأرثوذكس المتشدد، كل عام لتكريم الحاخام شمعون بار يوشاي، وهو حكيم من القرن الثاني تم دفنه هناك.

هكذا قُتل عشرات الإسرائيليين خلال دقائق (1)
تصوير رويترز

وعادة ما تشعل حشود كبيرة النيران، وتصلي وترقص كجزء من الاحتفالات، وهذا العام، قدرت وسائل الإعلام الحشد بنحو مائة ألف شخص، وأظهرت صور صفوفًا من الجثث ملفوفة على الأرض، وعشرات من سيارات الإسعاف في الموقع.

ويُذكر أن عدد القتلى كان مساويًا لعدد القتلى في حريق غابات عام 2010، والذي يُعتقد أنه أكثر مأساة مدنية دموية في تاريخ البلاد.

هكذا قُتل عشرات الإسرائيليين خلال دقائق (1)
تصوير رويترز