فرنسا تعتزم تغيير اللقاح لمتلقي الجرعة الأولى من أسترازينيكا دون الـ55 عامًا

منظمة الصحة العالمية لا توصي بتغيير اللقاح المضاد لـ كوفيد19 بين جرعتين

الجمعة ٩ أبريل ٢٠٢١ الساعة ٤:٣٢ مساءً
منظمة الصحة العالمية لا توصي بتغيير اللقاح المضاد لـ كوفيد19 بين جرعتين
المواطن - متابعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أنها لا تستطيع إصدار توصية بشأن تغيير اللقاح المضاد لـ كوفيد 19 بين جرعتين في ظل غياب بيانات كافية حول هذا الموضوع وإمكانيته.

لا يوجد بيانات كافية:

ووفقًا للمتحدثة باسم منظمة الصحة مارغريت هاريس التي قالت في مؤتمر صحافي بأنه لا توجد بيانات كافية لتوضيح ما إذا كان هذا أمرًا يمكن القيام به، مشيرة إلى أن خبراء المنظمة خلصوا إلى أن إمكان تغيير اللقاح ليس شيئًا يمكنهم أن يوصوا به في هذه المرحلة.

فرنسا تعتزم تغيير اللقاح بين جرعتين:

ورغم هذا التصريح إلا أن فرنسا أعلنت أن الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا وأخذوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا، سيحصلون على جرعة ثانية من لقاح مختلف “فايزر أو موديرنا” وعددهم يبلغ 533 ألف شخص.

وأوقفت فرنسا إعطاء لقاح أسترازينيكا لمن هم دون سن 55 في 19 مارس الماضي، بسبب حالات نادرة من تجلط الدم سُجلت في أوروبا ولوحظت بشكل أساسي لدى الأصغر سنًا.

أسترازينيكا وتجلطات الدم:

من ناحيتها أعلنت إسبانيا أيضًا أول أمس الأربعاء أنها ستحصر استخدام لقاح أسترازينيكا بين من هم فوق الـ 60 عامًا.

وتأتي هذه القرارات بعد أن خلصت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية إلى وجوب إدراج جلطات الدم ضمن الآثار الجانبية “النادرة جدًا” للقاح المضاد لـ كوفيد-19.

فوائد اللقاح أكثر من مضاره:

وفي الوقت نفسه أكدت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية بأن فوائد أسترازينيكا مازالت تفوق مخاطره النادرة جدًا، والتي سيتم تناولها بدراسات مستفيضة مستقبلًا لتحديد مكامن الخطر.