السيسي : مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي
خلال استقباله رئيس الكونغو الديمقراطية

السيسي : مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي

الساعة 11:32 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
السيسي : مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي
المواطن - متابعة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مجددًا أن مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي، داعيًا إثيوبيا إلى الانصياع للنداءات الإفريقية والدولية التي تدعو إلى التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء سد النهضة الذي تعترض عليه كل من الخرطوم والقاهرة.

حقوق مصر المائية:

وشدد الرئيس المصري خلال لقائه رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدى، في القاهرة اليوم على ضرورة التوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود، الذي يحافظ علي حقوق مصر المائية ويجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

ومن جانبه أكد الرئيس تشيسيكيدي حرصه خلال المرحلة الراهنة على تكثيف التنسيق بشأن هذه القضية الحساسة لمساعدة كافة الأطراف لتحقيق تقدم في المفاوضات الثلاثية ذات الصلة، مشيدًا في هذا الصدد بالجهد الكبير الذي تبذله مصر سعيًا للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

فرض سياسة الأمر الواقع :

وكانت وزارة الري المصرية أعلنت في وقت سابق بأن تنفيذ إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة واحتجاز كميات كبيرة من المياه سيؤثر بدرجة كبيرة على نظام النيل الأزرق.

وقالت الوزارة في بيان لها بأن ما يقال بشأن المخارج المنخفضة Bottom Outlet وعددها 2 فتحة قادرة على إمرار متوسط تصرفات النيل الأزرق، هو ادعاء غير صحيح؛ حيث إن القدرة الحالية للتصرف لا تتعدى 50 مليون م3/ يوم لكلا الفتحتين، وهي كمية لا تفي باحتياجات دولتي المصب ولا تكافئ متوسط تصرفات النيل الأزرق.


شارك الخبر



مقالات ذات صلة

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

السودان: فقدنا الثقة في إثيوبيا 

قالت حكومة السودان، اليوم الجمعة: إن سد النهضة