جامعة حائل تعلن بدء التسجيل الإلكتروني للفصل الدراسي الصيفي
سقوط طائرة مروحية تابعة لشركة أرامكو واستشهاد جميع ركابها وعددهم 14
وظائف شاغرة لدى شركة نادك
ضبط مواطن أشعل النار في غير الأماكن المخصصة لها بعسير
ميسي يتصدر قائمة هدافي كأس العالم مع ختام دور المجموعات
قطر: ندين هجمات إيران على البحرين والكويت وندعم أي إجراءات لحفظ أمنهما وسيادتهما
وزارة الصناعة تنفذ 984 جولة رقابية على المواقع التعدينية
“القهوة السعودية”.. حضور ثقافي وسياحي في القاهرة
السعودية: ندعم الكويت والبحرين في أي إجراءات لمواجهة الاعتداءات الإيرانية
فرنسا تسجل نحو 1000 وفاة إضافية مرتبطة بموجة الحر
شدد استشاري غدد الصماء والسكري الدكتور عبدالكريم عبدالفتاح، على ضرورة عدم التردد في إجراء فحص السكر عند الطبيب في حال الشعور بأي من الأعراض التي تعتبر مؤشرًا هامًا عن انخفاض السكر في الدم.
ولفت إلى أنه يجب فحص السكر عند ظهور واحد أو أكثر من هذه الأعراض بشكل مفاجئ وهي: الشعور بالرجفة، الجوع الشديد، زيادة التعرق، تسارع نبضات القلب، الدوار، عدم التركيز، العصبية، التشنجات العصبية وفقدان الوعي، إذ إن هذه الأعراض قد تكون مؤشر -لا سمح الله- للإصابة بداء السكري.
وقال في تصريحات لـ “المواطن“، إن انخفاض سكر الدم حالة تحدث عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الجسم، ويمكن أن يصيب هبوط السكر الأصحاء نتيجة الجوع الشديد والإجهاد البدني الكبير، ولكنه أكثر انتشارًا لدى مرضى السكري، وعند انخفاض مستوى السكر في الدم فإن مستويات الجلوكوز تصبح غير كافية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لمزاولة كافة النشاطات المختلفة.
ولفت إلى أن علاج الحالات الخفيفة من هبوط السكر يكون من خلال تناول 15-20 غرامًا من الكربوهيدرات سريعة التمثيل التي يتم تحويلها لجلوكوز بسرعة في الجسم، مثل أقراص الجلوكوز والحلويات ومكعبات السكر، أو كوب من المشروبات الغازية السكرية أو عصير الفاكهة، ويجب إجراء فحص الدم بعد 15-20 دقيقة للتحقق مما إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم قد رجعت إلى المستوى الطبيعي، وإذا لم ترتفع فعندها يتم أخذ كمية أخرى من السكريات، وبعد ارتفاع مستوى السكر في الدم، ينصح بتناول وجبة خفيفة أو وجبة كاملة للمساعدة في تثبيت مستوى السكر في الدم.
وخلص الدكتور عبدالفتاح إلى القول، يجب التغذية الصحية وتجنب الجوع نهائيًا، والاهتمام بوجبة الفطور الصباحية، فالجوع لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم، وكنصيحة عامة فأنه ينصح بإجراء فحص السكر كل 6 أشهر لضمان مستوياته في الدم، فكثير من الأحيان يتم اكتشاف المرض بالصدفة، فالتدخل المبكر مهم لمرض مثل داء السكري الذي لا تتوقف مضاعفاته على المرض نفسه بل تمتد لأعضاء حيوية في الجسم مثل العينين والقلب والكليتين وغير ذلك.