ابتكار منظم ضربات قلب جديد يثير الجدل
يُوضع تحت الجلد بالصدر

ابتكار منظم ضربات قلب جديد يثير الجدل

الساعة 8:31 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, حصاد اليوم
0
طباعة
ابتكار منظم ضربات قلب جديد يثير الجدل منظم ضربات القلب الذكي
المواطن - متابعة

نجح فريق مشروع CResPace، بقيادة جامعة باث بالمملكة المتحدة، في تطوير جهاز تنظيم ضربات قلب جديد يعمل جنبًا إلى جنب مع الشبكات العصبية الاصطناعية الصغيرة للتكيف بشكل أفضل مع متطلبات الجسم.

 منظم ضربات القلب الذكي:

وطور مشروع CResPace، الجهاز الجديد بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وهو يعمل وفقًا لتقنية تُعيد مزامنة القلب من خلال تطبيق منظم ضربات القلب الذكي الذي تدعمه الخلايا العصبية الاصطناعية، ويعرف أيضًا باسم “رقائق الدماغ” الصغيرة.

وتحاكي التقنية الجديدة وظيفة الدوائر العصبية النخاعية الموجودة في قاعدة الدماغ والتي تنظم وظيفة القلب من خلال الاستجابة للتغيرات في التغذية الراجعة الفسيولوجية، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

وتعد هذه الدوائر، المعروفة باسم مولدات الأنماط المركزية (CPGs)، عبارة عن شبكات عصبية صغيرة تتحكم في التنفس ومعدل ضربات القلب، والتنسيق بين العضلات المسؤولة عن البلع.

وتُمكّن هذه الخلايا العصبية الإلكترونية جهاز تنظيم ضربات القلب من التكيف بشكل طبيعي أكثر مع متطلبات الجسم (الجري والمشي والجلوس وما إلى ذلك) عن طريق استقبال ونقل الإشارات الكهربائية الفسيولوجية المتعلقة بضغط الدم ومستويات الأكسجين في الدم.

تجريب منظم القلب الذكي على الحيوانات:

ونجح الفريق العلمي المسؤول عن التقنية الجديدة في تجريب الجهاز الجديد على الحيوانات، بينما يهدف الفريق إلى الانتقال نحو التجارب السريرية مع البشر، والتي يمكن الاقتراب منها من تيارات مختلفة، مثل تكييف التكنولوجيا الجديدة مع أجهزة تنظيم ضربات القلب الحالية.

وتتمتع الخلايا العصبية الاصطناعية التي طورها فريق CResPace بإمكانية أوسع لعلاج الأمراض التنكسية العصبية (مثل الزهايمر) أو مساعدة المرضى على التغلب على الشلل عن طريق استعادة دوائر الدماغ الفاشلة؛ بل يمكن استخدامه كأساس لدراسة إمكانيات التحكم المباشر في أجهزة الكمبيوتر من خلال قوة الفكر.

مفهوم جهاز تنظيم ضربات القلب:

جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي، هو جهاز طبي يولد نبضات كهربائية للمساعدة في الحفاظ على معدل ضربات قلب مناسب، وحجمه صغير يُوضع تحت الجلد في منطقة الصدر، ويتطلَّب زرعه إجراءً جراحيًّا.


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

عزل بوريس جونسون بعد مخالطة مصاب بكورونا

قالت الحكومة البريطانية إن رئيس الوزراء بوريس جونسون