جاء ذلك بأغلبية 181 عضوًا

برلمان السويد يسقط الحكومة لأول مرة في التاريخ

الإثنين ٢١ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٣:١٣ مساءً
برلمان السويد يسقط الحكومة لأول مرة في التاريخ
المواطن- متابعة

قالت وسائل إعلام سويدية، اليوم الاثنين، إن البرلمان السويدي حجب الثقة عن الحكومة ورئيسها الاشتراكي الديمقراطي ستيفان لوفين، وذلك باقتراح من الأحزاب اليمينية المعارضة.

وذكر موقع الكومبوس السويدي الناطق باللغة العربية أن أربعة أحزاب سويدية صوتت لصالح حجب الثقة عن الحكومة ورئيسها ستيفان لوفين، وقد صوت 181 عضوًا في البرلمان لصالح سحب الثقة، وعارض 109 أعضاء، فيما امتنع 51 عضوًا عن التصويت.

برلمان السويد يسقط الحكومة لأول مرة في التاريخ (1)

حدث تاريخي في السويد

وتعد هذه الخطوة حدثًا تاريخيًا، حيث للمرة الأولى تسقط الحكومة بسحب الثقة من رئيس الوزراء، رغم أن السويد شهدت مرات عدة محاولات لسحب الثقة سابقًا، لم ينجح أي منها.

وكانت رئيسة حزب اليسار، نوشي دادغوستار، وجهت صباح الثلاثاء الماضي إنذارًا نهائيًا لحكومة ستيفان لوفين بشأن مسألة تغيير تشريعات الإيجار، وأمهلتها 48 ساعة للتخلي عن اقتراح تحرير أسعار الإيجارات أو بدء مفاوضات جديدة مع رابطة المستأجرين بخصوص تغيير القانون، وإلا فإن الحزب سيتحرك لسحب الثقة من لوفين في البرلمان.

برلمان السويد يسقط الحكومة لأول مرة في التاريخ (1)

وبهذا القرار، بات أمام ستيفان لوفين خياران، الأول هو الدعوة لانتخابات جديدة، والثاني أن يطلب من رئيس البرلمان ترشيح رئيس وزراء جديد ليقوم بتشكيل حكومة جديدة.

وفي حال ذهب للخيار الثاني، فإن الشخص المرشح عليه أن يشكل حكومة يوافق عليها البرلمان، وبما أن البرلمان تحكمه عدة أحزاب فهذا يعني حتمية تشكيل حكومة ائتلافية لتحصل الحكومة على تصويت أغلبية البرلمان. وإن لم تحصل الحكومة المقترحة على التصويت الكافي يقوم رئيس البرلمان بترشيح شخص آخر، وهكذا.

ولرئيس البرلمان ترشيح أربعة مرشحين كحد أقصى، وإن فشل الأربعة في تشكيل حكومة يصادق عليها البرلمان يتم حينها الدعوة لانتخابات عامة في البلاد يتم على إثرها تشكيل برلمان جديد، بحسب موقع سكاي نيوز.