مغردون يطالبون برجال أكفاء مؤهلين لتصدر وسائل الإعلام

جدل وتعليقات حول مقولة “التقاعد المبكر يستنزف الأموال”

الأربعاء ٢٣ يونيو ٢٠٢١ الساعة ١٠:٥٨ مساءً
جدل وتعليقات حول مقولة “التقاعد المبكر يستنزف الأموال”
المواطن - الرياض

أثارت تصريحات مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية، نادر الوهيبي، بشأن التقاعد المبكر حالة من الجدل.

التقاعد المبكر والتأمينات:

وقال نادر الوهيبي، مساعد المحافظ للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية: إن المتقاعدين مبكرًا يستنزفون أموال الصندوق، مبينًا أن أعدادهم ارتفعت بشكل كبير، ويعيشون فترة أطول , حيث يصل متوسط سن التقاعد أحيانًا إلى 48 سنة، ويحصلون على معاشات حتى سن الـ77 عامًا.

وعلق د. علي التواتي القرشي، ردًّا على تصريحات الوهيبي: “عندي اقتراح من يعيش بعد التقاعد أكثر من 10 سنوات يُقتل رميًا بالرصاص كعقوبة تعزيرية له وردعًا لأمثاله، ألا تجدون رجالًا أكفاء مؤهلين لتصدر وسائل الإعلام للحديث عن المسائل الديموغرافية والاقتصادية”.

وقال آخر: “يا دكتور علي التواتي للأسف والمصيبة أصبح المواطن السعودي عند هؤلاء .. الغير مدركين لحالات المواطنين عندما يتحدث الوهيبي بهذه السطحية عن المتقاعدين وكأنه يريد إيصال رسالة مفادها الانتحار هو الحل الوحيد للمواطن السعودي حتى لا يكون عالة على مصلحة التقاعد” !

نسبة الـ9% المستقطعة:

يذكر أن الوهيبي، قال خلال لقائه على قناة السعودية: إن نسبة الـ9% المستقطعة لا تكفي لدفع المعاشات، حتى لو حققت “التأمينات” عوائد استثمار فلكية، مبينًا أنه لو استمر الوضع على ما هو عليه من ارتفاع أعداد المتقاعدين مبكرًا سيكون من الصعب جدًّا صرف المعاشات.

وأشار إلى أن السعودية من أقل دول العالم من ناحية سن التقاعد، لافتًا إلى أن سن التقاعد وصل في الدول الإسكندنافية إلى 67 سنة.

وتابع: “لسنا جهة حكومية تخطط لسنة مقبلة، ولكن نخطط للمشترك الذي دخل سوق العمل الآن لكي يحصل على معاشه عند سن التقاعد”.

وأكد الوهيبي أن نسبة المتقاعدين مبكرًا تمثل من 30% إلى 35% من إجمالي المتقاعدين في نظام التأمينات الاجتماعية، ويُصرف لهم ما نسبته 70% إلى 80% من إجمالي المعاشات، مبينًا أن معظم المتقاعدين مبكرًا من ذوي القدرة ورواتبهم عالية جدًّا.