مشكلة هي الأسوأ منذ نحو قرن 

كارثة في البرازيل قد تحرمك من فنجان القهوة والسكر

الأربعاء ٢ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٣:١٩ مساءً
كارثة في البرازيل قد تحرمك من فنجان القهوة والسكر
المواطن- متابعة

قالت حكومة البرازيل إن هناك مشكلة خطيرة تعد الأسوأ في البلاد منذ نحو قرن تقريبًا، وتحديدًا منذ أكثر من 91 عامًا، وهذه المشكلة قد تحرم العالم من فنجان القهوة الصباحي.

أسوأ موجة جفاف في تاريخ البرازيل 

وتشهد البرازيل أسوأ موجة جفاف في تاريخها لم تشهدها البلاد منذ أكثر من 91 عامًا تهدد بشكل مباشر العديد من المحاصيل الرئيسية على رأسها محصول البن.

وبحسب وكالة رويترز تهدد موجة الجفاف أيضًا مصادر الطاقة في البلاد بسبب تأثر محطات توليد الطاقة الكهرومائية، مما يضع البلاد أمام مشكلة تقنين قاس في الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، تأتي موجة الجفاف هذه بالتزامن مع سلسلة حرائق تشهدها منطقة غابات الأمازون.

 

إنذار طارئ للجفاف

وأصدرت وكالة مراقبة الطقس المرتبطة بوزارة الزراعة أول إنذار طارئ للجفاف في الفترة من يونيو إلى سبتمبر من العام الماضي، قائلة إنه من المرجح أن تظل الأمطار نادرة في خمس ولايات برازيلية خلال تلك الفترة.

كارثة في البرازيل قد تحرمك من فنجان القهوة والسكر (3)

تهديد للبن والسكر في العالم

وتشكل ندرة الأمطار في تهديدًا مباشرًا لعدد من المحاصيل الرئيسية في البلاد، وتترك آثارًا سلبية على زراعة الحبوب والماشية وتوليد الكهرباء، حيث تعتمد البرازيل بشكل كبير على السدود المائية للحصول على الطاقة.

وقال العلماء إن الطقس الجاف قد يؤدي إلى حرائق شديدة في غابات الأمازون المطيرة وأراضي بانتانال الرطبة.

وتسبب الجفاف بأضرار بالغة لعملية إنتاج محاصيل السكر والبن في أكبر مورد في العالم لهذين المنتجين، مما أدى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة لهذه السلع.

كارثة في البرازيل قد تحرمك من فنجان القهوة والسكر (3)