تزامنًا مع زيارة وفد مصري إلى الخرطوم

وزير سابق: إثيوبيا تتعمد تعطيش الشعب المصري

الخميس ١٠ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٣:٣٢ مساءً
وزير سابق: إثيوبيا تتعمد تعطيش الشعب المصري
المواطن- متابعة

قال وزير الري المصري الأسبق، محمد نصر علام، إن موقف مصر والسودان معلن وصريح بشأن ملف سد النهضة، موضحاً أن الموقف المشترك يؤكد على ضرر الملء المنفرد للسد على الدولتين.

تصريح مخيف من وزير مصري سابق بشأن إثيوبيا

إثيوبيا تتعمد تعطيش الشعب المصري

وأضاف علام أن الملء المنفرد لسد النهضة يمثل إهداراً لثروة مصر المائية وتعطيشاً لشعبها خلال سنوات الجفاف، منوهاً أن السودان سيتعرض لمصائب إذا كانت كميات المياه أكبر أو أقل، كما حدث العام الماضي.

تصريح مخيف من وزير مصري سابق بشأن إثيوبياتصريح مخيف من وزير مصري سابق بشأن إثيوبيا
سد النهضة

تنسيق المواقف وتوحيدها

وأشار إلى أن زيارة الوفد المصري برئاسة سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إلى الخرطوم، تستهدف تنسيق المواقف وتوحيدها في شروط التفاوض أو التحرك مع المجتمع الدولي.

ولفت وزير الري الأسبق إلى أن الجانبين رفضا مفاوضات الاتحاد الإفريقي، وشددا على أهمية وجود مظلة دولية وضمانات؛ نتيجة للتجارب السابقة المريرة التي مرت بها مصر وكان هدفها إهدار الوقت المستمر من جانب إثيوبيا.

ورفض الحديث عن الملء الثاني لسد النهضة الخاص بـ إثيوبيا كقضية أساسية، متابعًا: القضية الأساسية تتعلق بالتوصل إلى اتفاق لقواعد الملء والتشغيل للسد، سواء الأول أو الثاني أو الخامس، أو إعادة الملء فيما بعد، والتشغيل طويل وقصير المدى، وتأثيرهم على المصالح والحقوق المائية للدولتين.

تصريح مخيف من وزير مصري سابق بشأن إثيوبياتصريح مخيف من وزير مصري سابق بشأن إثيوبيا

تعزيز العلاقات الاستراتيجية

 ويُذكر أن عبد العاطي، قد وصل صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، حيث كان في استقبالهما بالمطار وزيرا الخارجية والري السودانيان.

وتأتي الزيارة في إطار المساعي المستمرة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين الشقيقين، وكذا التشاور القائم حول مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها قضية سد النهضة.