3 علامات جديدة تدل على الإصابة بمرض الفطر الأسود

الأربعاء ١٦ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٢:٥٨ مساءً
3 علامات جديدة تدل على الإصابة بمرض الفطر الأسود
المواطن - متابعة

لا تزال عدوى الفطر الأسود تشكل هاجسًا لدى العديد من الدول التي تشهد إصابات جديدة بفيروس كورونا من سلالة المتحور الهندي في الوقت الذي لا يزال الكشف عن العلامات التي تسبق الإصابة مثار اهتمام الجميع.

مقدمات الفطر الأسود

وبحسب الأستاذ في كلية الطب بجامعة القاهرة عبدالرحمن يونس فإن هناك عدة علامات تشير إلى احتمال الإصابة بهذا المرض منها نزول المخاط مصحوبًا بدم، وألم كبير حول العين، والأنف، مع نفس أعراض الجيوب الأنفية، موضحًا أن الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود يكون من خلال البعد عن استخدام المضاد الحيوي بلا داعٍ، والابتعاد عن تناول الكورتيزون بكمية كبيرة حال الإصابة بكورونا.

ما هو الفطر الأسود؟

يذكر أن الفطر أو العفن الأسود هو عدوى فطرية نادرة تؤثر على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبًا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة، وغالبًا ما يتم تشخيص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، لدى المصابين بكوفيد والذين تعافوا منه مؤخرًا.

ويؤكد الخبراء، أنه بعد ربط المريض المصاب بكوفيد، بجهاز التنفس الاصطناعي، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، وعلى سبيل المثال، فإنه في ولاية غوجارات الهندية، تم تشخيص 40 حالة إصابة بعدوى العفن الأسود خلال الأسبوعين الماضيين، وتسبب ذلك بفقدان بعض المرضى أبصارهم.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص في ولاية ماهاراشترا، بقوا أحياء بعد الإصابة بكورونا، لكنهم ماتوا بعد إصابتهم بالفطر الأسود.