8 عادات خاطئة تسهم في زيادة الوزن

8 عادات خاطئة تسهم في زيادة الوزن

الساعة 5:50 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
8 عادات خاطئة تسهم في زيادة الوزن
المواطن- محمد داوود- جدة

رأت استشارية التغذية الدكتورة فائزة البيشي، أن هناك 8 عادات خاطئة تسهم في زيادة الوزن.

وبينت في تصريحات لـ”المواطن “، أن هذه السلوكيات يمارسها الفرد منذ استيقاظه من النوم وهي:

  • عدم شرب كمية كافية من الماء في الصباح، فشرب الماء الدافئ في الصباح يساعد في تطهير النظام ويزيد من عملية الأيض، كما يساعد في تقليل الشهية وتناول السعرات الحرارية.
  • تناول الأطعمة المصنعة في الإفطار، إذ تحتوي على كميات زائدة من السكر والملح والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة غير صحية في الوزن.
  • عدم تناول وجبة الإفطار، فهذه الوجبة تعد من أهم الوجبات في اليوم، وتعزز مستويات الطاقة، فتناول وجبة الإفطار يساعد في منع الرغبة الشديدة غير الصحية.

•       تناول القليل جدًا من الإفطار، فمن أسوأ عادات الصباح التي يمكن أن تؤثر على زيادة الوزن تناول وجبة إفطار منخفضة في العناصر الغذائية، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار المثالية على ما بين 500 إلى 600 سعر حراري.

زيادة كتلة الجسم:

  • وتابعت الدكتورة فائزة، أن من العادات الخاطئة التي تسهم في زيادة الوزن:

تأخير تناول وجبة الإفطار، إذ يمكن أن يؤدي تأخير وجبة الإفطار لفترة طويلة إلى زيادة الوزن، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة لتنشيط وظائفه لذا ينصح بتناول الطعام خلال أول ساعتين من القيام من النوم.

  • عدم ممارسة التمارين الرياضية، إذ تساعد التمارين على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتمنع زيادة الوزن.
  • الإفراط في النوم، فالحصول على 7-8 ساعات من النوم يوميًا، يعتبر جيدًا للصحة، لكن النوم أكثر من 10 ساعات في اليوم، يزيد من مؤشر كتلة الجسم، ويؤدي الإفراط في النوم إلى تأخير توقيت الإفطار وسوف ينتهي الأمر في تناول وجبة الإفطار في وقت متأخر، مما سيؤثر بشكل أكبر على عملية الأيض – التمثيل الغذائي -، التي ستبدأ في وقت لاحق من اليوم.
  • عدم الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس، إذ أظهرت الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس في الصباح، تعتبر صحية ويمكن أن توفر الطاقة للجسم مع زيادة نشاط التمثيل الغذائي.

نصائح لتفادي زيادة الوزن:

وخلصت الدكتورة فائزة إلى القول، يجب الحرص على تناول الأكل الصحي، وممارسة الرياضة، والتقليل من تناول الحلويات، والحرص على تناول السوائل وخصوصًا الماء والعصائر الطازجة وتجنب العصائر المحلاة التي تباع جاهزة، تناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات إذ تزود الجسم بالفيتامينات والألياف والمعادن، الحد من تناول مشروبات الكافيين لأنها تربك الساعة البيولوجية في النوم مبكرًا أو التسبب بحدوث الأرق.


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

جهاز مبتكر لغلق الفم من أجل إنقاص الوزن ! 

كثيرًا ما يسمع أولئك الذين يبتغون اتباع نظام