الوضع يستدعي المراقبة

CNN: أنباء عن حادثة نووية خطيرة في الصين

الإثنين ١٤ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٤:١٧ مساءً
CNN: أنباء عن حادثة نووية خطيرة في الصين
المواطن- متابعة

قالت شبكة CNN الأمريكية، إنه حدث تسرب في محطة تايشان للطاقة النووية في جنوب الصين، وهي محطة تضم مفاعلين نوويين.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة فراماتوم، وهي شركة تابعة لمجموعة ODF الفرنسية، الاثنين، أنها تراقب تطور المشكلة، موضحة أنها شاركت في بناء المحطة النووية ضمن نطاق التشغيل والأمان المسموح به.

CNN أنباء عن حادثة نووية خطيرة في الصين

تهديد إشعاعي من الصين

ونقلت الشبكة عن مصادرها، أن الإدارة الأميركية تلقت الأسبوع الماضي تقريرًا بشأن حدوث تهديد إشعاعي في محطة تايشان الصينية للطاقة النووية، وتقوم بالتحقق من ذلك.

وأوضحت أن شركة فراماتوم الفرنسية، التي تمتلك جزئيًا محطة تايشان للطاقة النووية وتساعد في تشغيلها، أطلقت تحذيرًا بعنوان: تهديد إشعاعي وشيك 

وتابع التقرير: إن الوضع يشكل تهديدًا إشعاعيًا وشيكًا للمنشأة والجمهور، وتطلب شركة فراماتوم على وجه السرعة إذنا لنقل البيانات الفنية والمساعدة التي قد تكون مطلوبة لإعادة المحطة إلى التشغيل العادي.

ونقلت CNN عن شركة فراماتوم أن المنظم الصيني رفع حدود الكشف الإشعاعي خارج محطة الطاقة النووية، من أجل تجنب إغلاق المنشأة.

CNN أنباء عن حادثة نووية خطيرة في الصين

الوضع يستدعي المراقبة

وكشفت مصادر أن مجلس الأمن القومي الأميركي عقد، على خلفية هذا التقرير، عدة اجتماعات خلال الأسبوع الماضي، كما ناقشت الإدارة الأميركية الوضع مع الحكومة الفرنسية والخبراء في وزارة الطاقة.

وأبلغ مصدر مطلع أن المسؤولين الأميركيين في الوقت الحالي لا يعتقدون أن التسريب وصل إلى مستوى الأزمة، لكنهم يقرون بأن الوضع يستدعي المراقبة.

CNN أنباء عن حادثة نووية خطيرة في الصين