9 ضوابط لـ التخفيضات التجارية
https://www.almowaten.net/?p=4584469

75 مليارًا تكلفة وسط جدة ولا نزع ملكيات
https://www.almowaten.net/?p=4584461

طمأنة بشأن تأثير الفائدة على العقارات
https://www.almowaten.net/?p=4584435

الحائلي: الاتحاد لا يتأثر بالغيابات
https://www.almowaten.net/?p=4584373

رئيسة وزراء بريطانيا تشكر ولي العهد
https://www.almowaten.net/?p=4584409

استقبال حافل لـ صالح تكريم في بنجلاديش
https://www.almowaten.net/?p=4584369

مطارات القابضة تحتفي بالهدايا والعرضة
https://www.almowaten.net/?p=4584327

عادات يومية بالمدرسة تحمي من العدوى
https://www.almowaten.net/?p=4584297

10 مناطق مميزة بمعهد الحياة البحرية
https://www.almowaten.net/?p=4584311

تعادل الأخضر الأولمبي ومقدونيا الشمالية
https://www.almowaten.net/?p=4584197

لتصحيح أوضاع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة

برنامج ملاك خدمة يطلق خدمة تحديث الصكوك

2021-07-27 الساعة 6:55
برنامج ملاك خدمة يطلق خدمة تحديث الصكوك
المواطن - واس
أطلق برنامج ملاك خدمة “تحديث الصكوك” التي تهدف لتصحيح أوضاع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة وإصدار صكوك إلكترونية حديثة، وذلك ضمن سلسلة من الخدمات التي أطلقها البرنامج مؤخراً.

مزايا تحديث الصكوك

وأوضح البرنامج ، أن خدمة “تحديث الصكوك” تُمكن أصحاب الصكوك القديمة للوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة من التسجيل في البوابة الإلكترونية وإنشاء جمعية ملاك وتصحيح أوضاعهم وتوضيح نسبة التملك من الأجزاء المشتركة، كما تمكنهم من انتخاب رئيس للجمعية والتصويت لرسوم الاشتراكات والاستفادة من صفحة المجتمع، وذلك بعد إعادة الفرز وإصدار الصكوك الإلكترونية.

شروط الاستفادة من منصة ملاك

واشترط للاستفادة من الخدمة، التسجيل في منصة “ملاك” وإدخال رقم الصك القديم وإرفاق صورته، إضافة إلى الموافقة على إعادة الفرز، والقبول بالشروط والأحكام، مبيناً أن الخطوة الأولى تكمن في تقديم المالك للصك أو من يفوضه بطلب تحديث صكوك جميع الوحدات العقارية في العقار الواحد في الملكية المشتركة، ومن ثم يقوم المكتب الهندسي المعتمد بسحب بيانات الصكوك، وإعادة فرز الوحدات العقارية، عقب ذلك تصدر محاضر الفرز، وتنتهي العملية باستبدال الصك القديم بالصك الإلكتروني عن طريق وزارة العدل.

ما هو برنامج ملاك ؟

يذكر أن نظام ملاك الجديد دخل حيز التنفيذ في شهر سبتمبر من سنة 2020، كما أطلق البرنامج مؤخرا عدداً من الخدمات الإلكترونية مثل (إنشاء محضر اجتماع، الترشيح والتصويت لمدير العقار، والتعيين المباشر لمدير العقار) التي من شأنها الإسهام في تعزيز ثقافة التعايش المشترك وحسن الانتفاع، بوضع آلية وخطط لتسجيل كافة العقارات ذات الملكية المشتركة، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية في جمعيات الملاك واستمرار تطويرها وأتمتتها بالربط مع الجهات ذات العلاقة لتيسير أعمال الجمعيات،. بالإضافةً إلى تمكين الاستثمارات في جمعيات المُلّاك التي من شأنها تخفيف العبء على المُلّاك في دفع الرسوم من خلال تسجيل هذه الجمعيات وتمكينها من إبرام الصفقات والأعمال الاستثمارية حسب ما نصت عليه الأنظمة والتعليمات، ودعم المنظومة العقارية عبر رفعه لمستوى الشفافية بين المُلّاك، وزيادة موثوقية الأعمال التي تتم في الجمعيات. ويمكن الاطلاع على النظام ولائحته والنظام (الأساسي) الاسترشادي، والتسجيل في منصة مُلّاك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني
Al Mouwaten تابعوا آخر أخبار صحيفة المواطن على Google news