المرضى لا يجدون أسرّة والعناية المركزة بلا أوكسجين

منظمة الصحة العالمية : تونس تمرّ بوضع صعب والأمر قد يزداد سوءًا

الثلاثاء ١٣ يوليو ٢٠٢١ الساعة ٣:٢٢ مساءً
منظمة الصحة العالمية : تونس تمرّ بوضع صعب والأمر قد يزداد سوءًا
المواطن - متابعة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تردي الأوضاع الصحية في تونس بسبب عجز النظام الصحي عن التعامل مع جائحة كورونا حيث تكتظ المستشفيات بالحالات التي لا تجد أسرّة ولا علاجًا فضلًا عن نقص الأوكسجين في وحدات العناية المركزة التي لا يوجد بها مكان للمزيد من المرضى.

وتظهر اللقطات المصورة عشرات المرضى يفترشون الأرض أو يجلسون في ممرات المستشفيات بحثًا عن الرعاية الطبية، فيما أعلنت الأجهزة الصحية عدم قدرتها على التعامل مع هذا الوضع.

كورونا تونس

الصحة العالمية تحذر من الوضع في تونس 

وقال ممثل الصحة العالمية إيف سوتيران في مقابلة مع وكالة فرانس برس “تونس تسجل نسبة وفيات هي الأعلى في القارة الإفريقية والعالم العربي”، مضيفًا أنه يتم تسجيل “أكثر من 100 وفاة في اليوم” في بلد يسكنه حوالي 12 مليون نسمة، مشيرًا إلى أن هذا الرقم كثير للغاية.

لقاح كورونا في تونس 

وتشهد بعض الولايات التونسية اليوم وضعًا وبائيًا مقلقًا للغاية مثل ما حدث في القيروان وسليانة والقصرين (وسط) وباجة (شمال غرب)، بالإضافة إلى تطاوين (جنوب) “.

وتلقى 11% من سكان تونس جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، و5% تطعيما كاملًا، و”هذا دون المطلوب لتحصيل المناعة الجماعية”، وفق المسؤول.

كورونا تونس
صورة من فيسبوك لأحد المرضى بالقيروان

السعودية تدعم تونس 

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وجَّه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم الجمهورية التونسية الشقيقة بشكل عاجل بالأجهزة والمستلزمات الطبية والوقائية بما يسهم في تجاوز آثار جائحة كورونا (كوفيد – 19)، وذلك استجابة لطلب الرئيس التونسي قيس سعيد الذي أبداه خلال مكالمته مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

تونس

 

مليون جرعة من لقاح كورونا 

وأكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن المساعدات تشتمل على تأمين مليون جرعة من لقاح كورونا ، و190 جهاز تنفس اصطناعي، و319 جهازًا مكثفًا للأوكسجين، 150 سريرًا طبيًا، و 50 جهاز مراقبة العلامات الحيوية مع ترولي، كما تشتمل على 4 ملايين كمامة طبية، و500 ألف قفاز طبي، و 180 جهاز قياس للنبض، و25 مضخة أدوية وريدية، و9 أجهزة للصدمات الكهربائية، و15 منظارًا للحنجرة بتقنية الفيديو، و5 أجهزة تخطيط القلب (ECG).