أصاب 13 دولة بإقليم شرق المتوسط فقط

الصحة العالمية : جميع لقاحات كورونا المعتمدة فعالة ضد المتحور دلتا

الأربعاء ٧ يوليو ٢٠٢١ الساعة ٤:٤٣ مساءً
الصحة العالمية : جميع لقاحات كورونا المعتمدة فعالة ضد المتحور دلتا
المواطن - متابعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جميع لقاحات كورونا المستجد، التي اعتمدتها المنظمة فعالة ضد متحور دلتا أو السلالة الهندية من كورونا.

سبب الإحجام عن لقاحات كورونا

وبحسب الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي للمنظمة لمنطقة شرق المتوسط فإن السبب الرئيسي لإحجام الناس عن تلقي لقاحات كورونا هي المعلومات المغلوطة عن اللقاحات.

وأوضح أنه تم عمل اتفاقيات مع وسائل التواصل الاجتماعي لتوفير المعلومات الصحيحة، مشيرًا إلى أن هناك إرشادات أصدرتها منظمة الصحة العالمية يجب اتباعها خلال موسم الحج، واتخاذ التدابير الاجتماعية عند ذبح اللحوم، فضلًا عن عدد من النصائح للأفراد لتوخي الحذر عند التجمعات.

اللقاحات المعتمدة لدى المنظمة

من جهته قال الدكتور إيفان هوتن مدير قسم الأمراض السارية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط: “إن جميع اللقاحات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية فعالة ضد متغير دلتا، ولا بد أن توافق جميع الدول على جميع اللقاحات التي وافقت عليها المنظمة، ويجب أن تضع الدول تلقي اللقاح شرطًا للسفر”.

وأشار إلى أنه لا توصي المنظمة بتلقي جرعة ثالثة من لقاح كورونا، ولكن يتم إعطاء الجرعات التي اعتمدتها المنظمة فقط، مؤكدة أن متحور دلتا أصاب 13 دولة بإقليم شرق المتوسط وهذا المتغير يهدد دول العالم.

جرعات لقاح كورونا

محليًا كشفت وزارة الصحة عن أرقام جرعات لقاح كورونا في المملكة والتي بلغت (18.896.726) مليون جرعة عبر أكثر من (587) موقعًا للتطعيم في مناطق المملكة كافة.

وحثت الصحة الجميع إلى التسجيل في تطبيق صحتي للحصول على اللقاح بالمجان ضمن إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

لقاحات كورونا في السعودية

وكانت الصحة أوضحت في وقت سابق أن لقاحات كورونا المعتمدة من وزارة الصحة في المملكة فهي 4 لقاحات فقط وهي؛ لقاح أسترازينيكا، لقاح فايزر، ولقاح جونسون آند جونسون إضافة إلى لقاح موديرنا، وأضافت أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

وقالت الوزارة إن لقاحي كورونا أسترازينيكا وفايزر يقدمان حاليًا عبر مراكز اللقاحات المتوفرة في تطبيق صحتي، أما لقاحا جونسون آند جونسون وموديرنا فهما معتمدان حاليًا من قبل وزارة الصحة للمطعمين خارج المملكة”.