متقاربان بشكل كبير تقنياً

ما أوجه الشبه بين لقاح مودرنا وفايزر؟

السبت ١٠ يوليو ٢٠٢١ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
ما أوجه الشبه بين لقاح مودرنا وفايزر؟
المواطن - الرياض

استعرض استشاري الأمراض المعدية الدكتور فهد الزامل، أوجه الشبه بين لقاح فيروس كورونا مودرنا الذي وافقت على تسجيله الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخراً ولقاح فايزر.

تقارب في اللقاحين: 

وأكد الزامل في مداخلة على قناة الإخبارية، أن لقاح مودرنا متقارب بشكل كبير تقنياً مع لقاح فايزر المضاد لكورونا، حيث أنه يُحقق نفس الفاعلية، ونفس الأعراض أيضاً، مشدداً على ضرورة عدم القلق.

وتابع أن دخول لقاح مودرنا ضمن اللقاحات المعتمدة في المملكة يعمل على طمأنة العاملين في وزارة الصحة بأن هناك شركات أخرى تتعاون معهم في ظل الطلب الكبير من جميع دول العالم على هذه اللقاحات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت عن الفترة التي يمكن أن تمتد بين جرعتي لقاح مودرنا لمواجهة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذه المدة قد تصل إلى 6 أسابيع على عكس لقاح فايزر.

ويتم الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فايزر – أول لقاح معتمد – إلى 21 يومًا، أما اللقاح الثاني المعتمد عالميًا فقد يصل إلى شهر ونصف.

أوجه الشبه بين لقاح مودرنا ولقاح فايزر

ويستخدم كلا اللقاحين تقنية mRNA أو الحمض النووي الريبوزي التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح فيروس كورونا، وفور إنتاج ذلك البروتين سوف يعتقد الجهاز المناعي بوجود الفيروس داخل الجسم، فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة كما لو كان الشخص قد أصابه المرض فعلًا.

فعالية لقاحات كورونا

وأثبت اللقاحان فاعلية بشكل ملحوظ في التجارب السريرية، مع نسبة فاعلية تتخطى الـ94 في المائة للحماية من كوفيد – 19. وكانت الآثار الجانبية لكلا اللقاحين خفيفة ومؤقتة بشكل عام، بما في ذلك الألم في موقع الحقن والصداع والحمى والتعب والقشعريرة وآلام العضلات والمفاصل.