تعنت طهران يزيد من تعقيد الاتفاقات 

الوكالة الذرية تكشف سر إيران: 200 غم يورانيوم

الثلاثاء ١٧ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ٤:١٠ مساءً
الوكالة الذرية تكشف سر إيران: 200 غم يورانيوم
المواطن- متابعة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، إن إيران تواصل إنتاج معدن اليورانيوم، والذي يمكن استخدامه في إنتاج قنبلة نووية، وهذه الخطوة تزيد من تعقيد إمكانية إعادة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وفي تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا للدول الأعضاء، قال المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو غروسي إن مفتشي الوكالة أكدوا يوم السبت الماضي أن إيران أنتجت الآن 200 غرام من معدن اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20%.

وكان غروسي قال في فبراير الماضي إن مفتشيه أكدوا إنتاج كمية صغيرة من معدن اليورانيوم، وهي 3.6 غرام، في مفاعل أصفهان الإيراني.

الوكالة الذرية تكشف سر إيران 200 غم يورانيوم

حظر إنتاج معدن اليورانيوم

ويُعد إنتاج معدن اليورانيوم محظورًا بموجب الاتفاق النووي، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، والذي يعد بحوافز اقتصادية لطهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، ويهدف إلى منع البلد من تطوير قنبلة نووية.

ومن جهة أخرى، تدعي طهران أنها غير مهتمة بتطوير قنبلة، وأن معدن اليورانيوم مخصص لبرنامجها النووي المدني.

الوكالة الذرية تكشف سر إيران 200 غم يورانيوم

قلق بالغ

وأعرب الأعضاء الأوروبيون في خطة العمل الشاملة المشتركة في وقت سابق هذا العام عن قلقهم البالغ بشأن إنتاج معدن اليورانيوم، وقالوا إن إيران ليس لديها حاجة مدنية ذات مصداقية لإنتاج معدن اليورانيوم، وإن ذلك خطوة رئيسية في تطوير سلاح نووي.

ويذكر أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي بشكل أحادي في عام 2018، حيث قال الرئيس آنذاك دونالد ترامب إن هناك حاجة إلى إعادة التفاوض بشأن الاتفاق.

الوكالة الذرية تكشف سر إيران 200 غم يورانيوم