إعلان أقصى درجة تأهب لإخلاء 7 مناطق

اليابان تصدر أقوى تحذير بالإخلاء لأكثر من مليون شخص

الإثنين ١٦ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ١٢:٠٢ صباحاً
اليابان تصدر أقوى تحذير بالإخلاء لأكثر من مليون شخص
المواطن - متابعة

أصدرت السلطات المختصة في اليابان أقوى تحذير بالإخلاء، من المستوى الخامس، يوم أمس، لأكثر من مليون شخص في جميع أنحاء محافظات ساغا وناغازاكي وفوكوكا وهيروشيما، وفقًا لإذاعة NHK العامة.

أمطار اليابان

 

أمطار اليابان غير مسبوقة:

وتسبب هطول أمطار غير مسبوقة في حدوث فيضانات وانزلاقات تربة في غرب اليابان السبت؛ ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وفقدان ثلاثة، وأعلنت السلطات أقصى درجة تأهب لإخلاء سبع مناطق، بينها منطقة هيروشيما وشمال جزيرة كيوشو.

ضحايا الأمطار والسيول:

وأظهرت صور بثها التلفزيون إنقاذ أشخاص بواسطة قوارب نجاة في الشوارع التي غمرتها المياه في مدينة كورومي (منطقة فوكوكا) فيما كان قد بدأ سيل موحل بالتدفق في ساغا القريبة، وأكد رجل تم إنقاذه في مقاطعة ساغا المجاورة أنه لم يشهد أمطارًا بهذه الغزارة من قبل.

أمطار اليابان

 

وفي أونزين التابعة لمنطقة ناغازاكي، لقيت امرأة تبلغ 59 عامًا مصرعها وفقد اثنان من أفراد عائلتها بعدما طمر انزلاق تربة منزلين، بحسب مسؤول محلي.

وقال المسؤول تاكومي كوماساكي لوكالة فرانس برس: إنه ”تم إرسال أكثر من 150 جنديًّا وشرطيًّا وعنصر إطفاء للمشاركة في عمليات الإنقاذ“.

وأوضح أنهم ”يبحثون عن أشخاص في عداد المفقودين مترصدين الانزلاقات الأرضية المحتملة مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة“.

وقال مسؤول محلي لوكالة فرانس برس: إن رجلًا يبلغ 76 عامًا فقد في كوماموتو، غرب جزيرة كيوشو، بعد أن حاول ربط قاربه.

ويُتوقع أن يستمرّ تساقط الأمطار الغزيرة لأيام عدة في أنحاء اليابان.

التغيّر المناخي العالمي:

وبحسب العلماء، يتسبب التغيّر المناخي العالمي بزيادة حرارة الطقس ما يؤدي إلى احتباس كمية أكبر من المياه، الأمر الذي يرفع خطر تساقط أمطار غزيرة ويزيد شدّتها.

وقال يوشي أداتشي، المسؤول في مصلحة الأرصاد الجوية اليابانية، في مؤتمر صحافي عقده في طوكيو: ”تم تسجيل مستويات غير مسبوقة لهطول الأمطار“.

أمطار اليابان