دخلوا القصر الرئاسي بعد فرار الرئيس غني

مشاهد من ليلة سقوط كابل بيد حركة طالبان

الأحد ١٥ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ٨:٣٨ مساءً
مشاهد من ليلة سقوط كابل بيد حركة طالبان
المواطن - متابعة

أصبحت العاصمة الأفغانية كابل بالكامل تحت سيطرة حركة طالبان التي دخلتها بدون مقاومة، بعدما أحكمت سيطرتها قبل عدة أيام على معظم الولايات الأفغانية الـ34.

دخول حركة طالبان كابول:

وأظهرت مقاطع فيديو متداول تعطل الحركة المرورية في العديد من شوارع وميادين العاصمة كابل إثر دخول قوات طالبان إليها، فيما أفادت مصادر محلية بحدوث حوالي 40 إصابة في مواجهات بسيطة على أطراف المدينة.

سيطرة طالبان على كابل:

وفي وقت سابق اليوم أعلن مسلحو حركة طالبان سيطرتهم على العاصمة الأفغانية كابل دون مواجهة أي مقاومة تذكر، وسط توقعات بإطلاق عملية لنقل السلطة في البلاد وتشكيل حكومة مؤقتة جديدة.

https://twitter.com/i/status/1426949796070248463

وقالت الحركة: إن مقاتليها دخلوا المقرات الرسمية التي تم إخلاؤها بعد هروب رجال الأمن وتخليهم عن مواقعهم.

وأعلنت الحركة سيطرتها على مراكز ولايات جديدة في أنحاء متفرقة من أفغانستان دون مؤشرات على مواجهة مسلحيها أي مقاومة تذكر من قبل القوات الحكومية.

مجلس تنسيقي لإدارة البلاد:

وفي سياق متصل أعلن الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، تشكيل مجلس تنسيقي للعمل على ضمان نقل السلطة في البلاد بشكل سلمي.

حركة طالبان القصر الرئاسي كابل

وقال حامد كرزاي في تغريدتين له عبر تويتر: بعد مغادرة السيد أشرف غني والمسؤولون عن البلاد، ومن أجل منع الفوضى وتقليل معاناة الناس وتحسين إدارة الشؤون المتعلقة بالسلام تم النقل السلمي للسلطة للمجلس التنسيقي المكوّن من د. عبدالله عبدالله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية والزعيم قلب الدين حكمتيار، والرئيس السابق حامد كرزاي”.

وطالب المجلس قوات الأمن الحكومية وقوات الأمن التابعة لحركة طالبان بوقف الفوضى والتحريض بحق الأفراد غير المسؤولين وغير المرتبطين مع الحفاظ على ضبط النفس.