منها إهمال تناول الماء والعصائر الطازجة

5 أخطاء شائعة عند الحوامل تتصدرها أطعمة الوحم

الجمعة ٢٧ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ٨:٥١ مساءً
5 أخطاء شائعة عند الحوامل تتصدرها أطعمة الوحم
المواطن- محمد داوود- جدة

أكدت استشارية النساء والولادة الدكتورة عائشة فكري، أن فترة الحمل الطبيعية تختلف من سيدة لأخرى؛ إذ إن بعضهن يتعرضن للولادة المبكرة لأسباب كثيرة، وبعضهن يتأخر موعد الولادة لما يزيد عن الحسابات المتوقعة لها وللأطباء، ولكن بشكل عام فإن فترة الحمل تحسب تقديريًّا 9 أشهر، ولكن قد يحدث هناك تقديم وتأخير في الولادة وفقًا لحالة الحامل.

5 أخطاء شائعة:

وبينت في تصريحات إلى “المواطن“، أن هناك 5 أخطاء قد تحدث من قبل بعض السيدات الحوامل وهي:

⁃ تناول الأطعمة المالحة بكثرة بدافع الوحم، وهذا يهدد بزيادة الأملاح في الجسم وحدوث الانتفاخ وتورم الساقين وارتفاع ضغط الدم.

⁃ إهمال تناول الماء والعصائر الطازجة التي تدعم الجسم بالفيتامينات والألياف والمعادن، والاعتماد على السوائل غير الصحية مثل مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

⁃ عدم ممارسة أي نشاط رياضي خفيف سواء داخل المنزل أو خارجه كالمشي.

⁃ عدم الاهتمام بالمصادر الغذائية التي تحتوي على الحديد والفوليك، والتي تتواجد في الفواكه والخضراوات.

⁃ الإكثار من تناول وجبات غير صحية بكثرة والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون كالوجبات السريعة.

تفادي الأجسام الثقيلة:

وشددت الدكتورة عائشة على السيدات الحوامل بتجنب رفع الأجسام ثقيلة الوزن أو تحريك أي جسم ثقيل، إذ يؤدي ذلك إلى الإصابة بإجهاد الظهر، كما ينصح بعدم الوقوف لفترات طويلة، فالوقوف لفترة طويلة يضغط على الأقدام، مما قد يؤدي إلى تورم وألم في الظهر، كما لا ينصح بالقيام بالأعمال التي تتطلب الانحناء أثناء الحمل، لذا ينصح بأن يكون هناك توازن في المشي والوقوف والجلوس والانحناء حتى تتحرك جميع أعضاء الجسم، كما تحافظ الدورة الدموية على نشاطها.

تجنب المنظفات الكيميائية:

ودعت الدكتورة عائشة السيدات الحوامل إلى ضرورة تجنب التعرض لأي منظفات كيميائية، فتلك المواد تؤثر على الحامل والجنين معًا، إذ يجب استخدام المنتجات الطبيعية الخالية من المواد الضارة والسامة إذا دعت الضرورة، كما ينصح بعدم استنشاق الروائح المعطرة التي تحتوي على مواد كيميائية قوية ويفضل الروائح المعطرة بالفواكه التي تباع على هيئة الجل وليس البخاخات.