عن عمر ناهز الـ 81 عاماً

الشاعر عبدالكريم المزروعي في ذمة الله

السبت ٤ سبتمبر ٢٠٢١ الساعة ١:٠٣ مساءً
الشاعر عبدالكريم المزروعي في ذمة الله
المواطن - الرياض

انتقل إلى رحمة الله تعالى، الشاعر عبدالكريم المزروعي، عن عمر ناهز الـ 81 عاماً، بعد مسيرة حافلة مع الشعر الشعبي.

ونعى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

فن النظم والمحاورة والألغاز والحدايا

وغرد حامد بن محمد الذروي الحربي قائلا: “انتقل إلى رحمة الله شاعر حرب الكبير/عبدالكريم بن علي المزروعي شاعرنا العلم في فن النظم والمحاورة وحل الألغاز والحدايا.

صاحب ديوان (برهان) صاحب التكريم من الشيخ محمد ابن راشد آل مكتوم والأمير عبدالعزيز (السامر) التعزية لأبنائه وقبيلة المزاريع وزبيد وكل قبيلة حرب وجميع محبيه”.

وقال منصور المزروعي: “نعزي أنفسنا وجميع أفراد قبيلة المزاريع في خليص وخارجها في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وفاة الشاعر الكبير عبدالكريم بن علي المزروعي أبو عبدالعليم رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته وتعازينا للجميع في وفاة هذا العلم”.

ونعى محمد السلمي الشاعر الراحل قائلاً: “رحم الله الشاعر القدير عبدالكريم المزروعي واسكنه فسيح جناته كان رجل صدوق وفي مع أصدقائه محب للجميع أحر التعازي وصادق المواساة لذويه وأبناء قبيلة حرب”.

وغرد خليفة المزروعي قائلاً: “فقدت قبيلة المزاريع بل قبيلة حرب شيخ من شيوخها وشاعر من شعرائها الشيخ والشاعر عبدالكريم بن علي المزروعي عظم الله أجرنا فيه جميعا ونسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يسكنه الفردوس من الجنة”.

من أعلام الشعر في المملكة

وغرد فهد الذروي بقوله: “انتقل إلى رحمة الله مساء البارحة شاعرنا المعروف عبدالكريم المزروعي الزبيدي الحربي، الفقيد علم من أعلام الشعر في الحجاز، ففي المحاورة له صولات وجولات مع كبار و رموز المحاورة في جيله، أيضا تميز رحمه الله واشتهر في الألغاز والزومال والمجالسي، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعاه أحمد بادي المزروعي قائلا: “إنا لله وإنا إليه راجعون. عظم الله أجرنا وأجركم في وفاة شاعرنا الكبير / عبدالكريم المزروعي، ونسأل الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته ويتغمده بواسع رحمته”.

يذكر أن الشاعر المزروعي ولد في سنة 1362هـ بمحافظة خليص وعاش فيها وعمل بالتجارة وعرف عنه الكرم والوفاء والتواصل مع الناس، وله مسيرة حافلة مع الشعر الشعبي وخدمته للموروث في جميع فنونه امتدت لأكثر من 50 عامًا، وحصل على جائزة من الشيخ محمد بن راشد بن مكتوم الشهيرة في مسابقة “اللغز”.