خلال إطلاق تجريبي في قاعدة بكاليفورنيا

شاهد لحظة انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية

الجمعة ٣ سبتمبر ٢٠٢١ الساعة ١:٤٠ مساءً
شاهد لحظة انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية
المواطن- متابعة

انفجر صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية يُسمى Alpha، التابع لشركة Firefly Aerospace الأمريكية، وذلك بعد عدة دقائق من إطلاقه في قاعدة بكاليفورنيا​.

محاولة الشركة الأولى للوصول للفضاء

وعلقت الشركة التي كانت تلك المحاولة هي محاولتها الأولى للوصول إلى الفضاء، على حسابها في تويتر قائلة: وقعت حالة طارئة أثناء المرحلة الأولى من الصعود، مما أسفر عن تدمير الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية، لافتة إلى أن ذلك هو أول تحليق تجريبي للصاروخ Alpha.

وبحسب الشركة المنتجة له فقد كان من المفترض أن يكون مخصصًا لسوق الأقمار الصناعية الصغيرة المزدهر سريعًا.

وأطلقت الشركة الصاروخ ألفا من قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا في الساعة 01:59 بتوقيت غرينتش يوم 3 سبتمبر، وذلك بعد حوالي ساعة من التأخير في العد التنازلي.

وبدا كل شيء جيدًا في أول 2.5 دقيقة من الرحلة، غير أن الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 29 مترًا، عانى بعد ذلك من مشكلة قاتلة، حيث انفجر مشكلًا كرة نارية مثيرة عالية في سماء كاليفورنيا.

شاهد لحظة انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية
انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية في السماء

مهمة الصاروخ الأمريكي في الفضاء  

ووفقًا لوكالة سبوتنيك، فقد وصلت سرعة الصاروخ إلى سرعة تفوق سرعة الصوت، ولكن بعد بضع دقائق من التحليق وقع فيه ​انفجار​ قوي، وكان من المتوقع أن يوصل الصاروخ أثناء أول إطلاقه التجريبي 93 كيلوغرامات من الشحنات إلى المدار الأرضي المنخفض.

وقالت شركة الطيران الأمريكية الخاصة، ومقرها أوستن، بولاية تكساس والتي تقوم بتطوير مركبات إطلاق صغيرة ومتوسط الحجم للاستخدام التجاري، إنها ستقدم تفاصيل أخرى حول ملابسات الحادث بعد جمع كل المعلومات الضرورية.

شاهد لحظة انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية
انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية

وتابعت: لا ينبغي أن يكون الفشل مفاجأة كبيرة، فالوصول إلى الفضاء يعد أمرًا صعبًا، خاصة بالنسبة لصاروخ جديد تمامًا.

وعلى سبيل المثال، فشل 3 من المنافسين الرئيسيين لشركة فايرفلاي في مجال إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة هي روكيت لاب وفيرجين أوربيت وأسترا، في محاولاتهم الأولى للوصول إلى مدار حول الأرض.

شاهد لحظة انفجار صاروخ أمريكي حامل للأقمار الصناعية