تستند العاصمة على خبراتها وجهودها لإقامة نسخة تاريخية من المعرض

الرياض تفتح ذراعيها للعالم بـ إكسبو 2030: قبلة السياح والمستثمرين

الجمعة ٢٩ أكتوبر ٢٠٢١ الساعة ٦:٣٣ مساءً
الرياض تفتح ذراعيها للعالم بـ إكسبو 2030: قبلة السياح والمستثمرين
المواطن - الرياض

جاء إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان- رسميًّا- عن نية الرياض لاستضافة معرض إكسبو الدولي والذي سيقام في عام 2030م، ليكون امتدادًا لرؤية 2030 التي تتطلع أن تضع المملكة في صدارة دول العالم في كافة المجالات.

الرياض قبلة السياح والمستثمرين: 

وتفتح الرياض أبوابها للعالم من خلال استضافة واحدٍ من أهم معارض العالم، لتجعل من العاصمة قبلة السياح والمستثمرين والزوار من كل أنحاء العالم، حيث تتزامن استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030 مع عام تحتفل فيه المملكة بتتويج جهودها الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

ويأتي شعار الرياض لمعرض إكسبو 2030 (حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل) وهو ما يتماشى مع توجه المملكة نحو المضي للمستقبل بما فيه من مكاسب العالم أجمع، حيث يعتبر معرض إكسبو 2030 فرصة مميزة لمشاركة العالم دروس لمملكة ونتائج جهودها المرتبطة بالتحول غير المسبوق الذي أنتجته رؤية 2030.

إكسبو 2030: 

وترحب الرياض بالعالم في إكسبو 2030 لعرض أحدث الابتكارات وأفضل ما أنتجته العقول في القطاعات المختلفة، حيث تستند العاصمة على خبراتها وجهودها السابقة لإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو 2030 الدولي وفق أعلى مراتب الإبداع والابتكار، ولتستعد لتصبح الوجهة الأولى للمعارض الدولية بإعلان رغبتها الترشح لاستضافة إكسبو 2030.

وأعلنت المملكة اليوم، عن تقدمها بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض BIE (الهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي) لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض تحت شعار “حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل” في الفترة من 1 أكتوبر 2030م إلى 1 إبريل 2031م.

خطاب من ولي العهد: 

جاء ذلك في خطاب من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، إلى الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كركنتزس.

وأكد الأمير محمد بن سلمان في خطابه، أن هذا الترشح يُعد تحديًا مُهمًّا ورمزيًّا للمملكة العربية السعودية، معربًا عن ثقته بمقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم هذا المحفل العالمي.

وأضاف: “نعتقد أن إتاحة الفرصة للبلدان التي تقدم العطاءات لأول مرة لتنظيم (معرض إكسبو العالمي) سيعزز الدور الموقّر للمكتب الدولي للمعارض كمنصة للتفاهم بين الثقافات والتبادل البشري، ويعكس الطبيعة المتغيرة لعالمنا المتطور”.

العالم يعيش حقبة تغيير: 

وأكد ولي العهد أن العالم اليوم يعيش في حقبة تغيير ويواجه حاجة غير مسبوقة لتكاتف الإنسانية في ظل تحديات التغير المناخي والثورة الصناعية الرابعة والعدالة الاجتماعية، وحتى الجائحة العالمية، وهو ما يُحتم على العالم العمل الجماعي لاستشراف المستقبل، والتصدي للتحديات وانتهاز الفرص الناتجة عن هذا التغيير باستخدام أفضل العقول والقدرات.

وعن التوقيت الذي حددته المملكة في طلب ترشحها لاستضافة معرض إكسبو الدولي، قال الأمير محمد بن سلمان: “ستتزامن استضافتنا لمعرض إكسبو 2030 في الرياض مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن معرض إكسبو 2030 سيُشكّل فرصة مميزة لمشاركة العالم دروسنا ونتائج جهودنا المرتبطة بهذا التحول غير المسبوق الذي أنتجته الرؤية، والتي تمثل إطارًا إستراتيجيًّا يهدف لتقليص اعتماد المملكة على النفط ودفع التنوع الاقتصادي وتطوير قطاعات الخدمات العامة كالصحة والتعليم والبنية التحتية والترفيه والسياحة.