فيه يسم المطر الأرض بالخضرة والكلأ

اليوم بداية الوسم.. احذروا نزلات البرد

السبت ١٦ أكتوبر ٢٠٢١ الساعة ١٢:١٢ مساءً
اليوم بداية الوسم.. احذروا نزلات البرد
المواطن - الرياض

قال أستاذ المناخ سابقا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند إن اليوم يوافق بداية الوسم مشيرًا إلى أنه ليس موسمًا ولا نجمًا لكنه يضم 4 منازل قمرية.

عدة الوسم

وقال المسند : الوسم يبدأ اليوم في 16 أكتوبر وينتهي في 6 ديسمبر وعدد أيامه 52 يوماً، وهو ليس بمنزلة أو نجم في السماء وإنما مصطلح يضم أربع منازل قمرية.

وأضاف أن الوسم هو الكي أو أثر الكي وسميت هذه الأيام بالوسم لأن المطر الهاطل فيه يسم الأرض بالخضرة والكلأ .

نزلات البرد

وفي وقت سابق حذر المسند من التعرُّض لأعراض الحساسية والإنفلونزا، مشيرًا إلى أن النصف الثاني من شهر أكتوبر من كل عامٍ، يشهد بدايةَ المنخفضات الجويّة الممطرة، لافتًا إلى أن شهر أكتوبر يشهد الإصابة بالحساسية ونزلات البرد.

طقس أكتوبر 

وفي وقت سابق أوضح الدكتور خالد الزعاق أن أكتوبر له ذراعان؛ إحداهما تغرف من حوض آخر سهيل “الصفري”، والآخر يغرف من حوض الوسم، وكلتاهما من المواسم الناعمة، مشيرًا إلى أن البوادر الشتوية ستبدأ في هذا الشهر على المناطق الشمالية ببرد خفيف.

وقال الزعاق إن البرد الذي ستشهده المناطق الشمالية رغم خفته مضر على الأجساد، مستدلًا بقول أهل الشام: “برد تشرين يقطع المصارين” مضيفًا أن أول أكتوبر سيشهد موسم السويبع عند أهل الحجاز وفيه يبدأ الليل يأخذ من النهار.

ولفت إلى أنه في منتصف أكتوبر يدخل موسم الوسم وفي نهايته يكون أبكر وقت لدخول وقت الظهر، كما تنكمش الرطوبة على السواحل، وتخضر الأوراق وتزهو زهور الخريف.

الوسم