بعد اتفاق حمدوك والبرهان

بدء إطلاق صراح المعتقلين السياسيين في السودان

الإثنين ٢٢ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٧:٣٣ مساءً
بدء إطلاق صراح المعتقلين السياسيين في السودان
المواطن - متابعة

أفادت قناة طيبة السودانية أنه تم البدء في إطلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين في السودان تنفيذًا للاتفاق الموقّع أمس بين رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

وقالت القناة إنه تأكد إطلاق سراح أربعة من الشخصيات السياسية وهم عمر الدقير، ياسر عرمان، علي السنهوري، صديق الصادق والذين تم اعتقالهم في الـ25 من أكتوبر.

تفاصيل اتفاق السودان 

وكان الاتفاق الموقع أمس نص على إلغاء القرار الخاص بإعفاء رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مشيرًا إلى أن الوثيقة الدستورية لسنة 2019 تعديل 2020 م هي المرجعية الأساسية القائمة لاستكمال الفترة الانتقالية مع مراعاة الوضعية الخاصة بشرق السودان والعمل معًا على معالجتها في إطار قومي يضمن الاستقرار بصورة ترضي أهل الشرق مع التأكيد على ضرورة تعديل الوثيقة الدستورية بالتوافق بما يحقق ويضمن مشاركة سياسية شاملة لكافة مكونات المجتمع عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.

مهام مجلس السيادة الانتقالي

كما تضمن الاتفاق أن يكون مجلس السيادة الانتقالي مشرفًا على تنفيذ مهام الفترة الانتقالية الواردة بالمادة (8) من الوثيقة الدستورية دون التدخل المباشر في العمل التنفيذي مع التأكيد على ضمان انتقال السلطة الانتقالية في موعدها المحدد الحكومة في نهاية الفترة الانتقالية في يوليو 2023م.

ونص الاتفاق على أن تكون إدارة الفترة الانتقالية بموجب إعلان سياسي يحدد إطار الشراكة بين القوى الوطنية السياسية والمدنية والمكون العسكري والإدارة الأهلية ولجان المقاومة وقوى الثورة الحية وقطاعات الشباب والمرأة ورجالات الطرق الصوفية، كما أكد الاتفاق على إطلاق جميع المعتقلين السياسيين وتنفيذ اتفاق سلام جوبا واستكمال الاستحقاقات الناشئة بموجبة وإلحاق غير الموقعين على اتفاق السلام.