اتحاد الكرة يدشن مشروع إعداد منتخب أولمبياد 2032

الجمعة ١٩ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ١:٥١ مساءً
اتحاد الكرة يدشن مشروع إعداد منتخب أولمبياد 2032
المواطن - الرياض

دشن اتحاد الكرة السعودي ممثلًا بإدارة المنتخبات الوطنية السنيّة، مشروعًا بخطة طويلة المدى، يستهدف من خلاله إعداد منتخب مواليد 2009 حتى الوصول إلى دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد بريزبن 2032”.

اتحاد الكرة يبدأ إعداد منتخب 2009

وكشف اتحاد الكرة تفاصيل العمل على إعداد منتخب 2009 للمشاركة في أولمبياد 2032، موضحًا أن العمل كان متواصلًا خلال الست أشهر الماضية.

واشتمل العمل على إقامة 17 تجمعًا استكشافيًا في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والقصيم، وتبوك، وحائل، وجازان، والجوف، والباحة، والدمام، وجدة، وأبها، والطائف، والأحساء، والخرج، والمجمعة، وبيشة.

وتم خلالها رصد 3988 لاعبًا من أندية، وأكاديميات، ومراكز التدريب الإقليمية، والوقوف على مستوياتهم الفنية مباشرةً من الجهاز الفني للمنتخب.

منتخب أولمبياد 2032 1
لاعبو المنتخب – المصدر saff

بطولات قارية ودولية تنتظر المنتخب

وأضاف اتحاد الكرة: “ستلي مرحلة التجمعات الاستكشافية، مرحلة التكوين والمشتملة على إقامة عديد من المعسكرات الداخلية للاعبين الذين برزوا خلال التجمعات، على أن يكون الرصد والاستكشاف للاعبين الموهوبين مستمرًا دون مدى زمني معيّن؛ في حين ستعقب تلك المعسكرات، المشاركة في بطولات ودية بشكل مستمر”.

وينتظر هذا الجيل المشاركة في عديد من البطولات القارية والدولية في السنوات العشر المقبلة، بداية من كأس آسيا تحت 17 عامًا 2025، وكأس آسيا تحت 20 عامًا 2029، وإمكانية التأهل لكأسي العالم لذاتي الفئتين كذلك، بالإضافة إلى المشاركة في كأسي آسيا تحت 23 عامًا 2030، و2032 المؤهلة إلى أولمبياد بريزبن 2032.

منتخب أولمبياد 2032
لاعبو المنتخب – المصدر saff

الحفاظ على الموهوبين

ومن جهته، أكد عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، المشرف على المنتخبات الوطنية السنية الدكتور خالد بن مقرن، أن هذا المشروع يهدف إلى تكوين نواة رافدة للمنتخبات في السنوات المقبلة وحفظ الموهوبين منهم، مبينًا أن جيل مواليد 2009 وما بعد يبرز لديهم استحقاق رياضي كبير يتمثل بأولمبياد 2032.

وقدم مقرن شكره وتقديره لوزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، على الدعم غير المحدود الذي تحظى به المنتخبات الوطنية، والاهتمام الكبير المتواصل، ولرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل وأعضاء مجلس الإدارة على متابعهم المستمرة.

وأشار خالد بن مقرن إلى أن العمل في الفترة المقبلة سيتركز على تطوير اللاعبين الذين تم اختيارهم، فنيًا وبدنيًا وفي جوانب التغذية والتثقيف، بالإضافة إلى المشاركة في بطولات دولية ودية للرفع من مستوياتهم.

اتحاد الكرة ولاعبي منتخب 2009
لاعبو المنتخب – المصدر saff

مرحلة الاستكشاف كانت مثمرة فنيًا

ومن جانبه، أوضح المدير الفني للمنتخب خالد الفرحان أن مرحلة الاستكشاف بتجمعاتها السبعة عشر كانت مثمرة فنيًا، مبينًا أنها مكنتّهم في الجهاز الفني من رصد عديد من اللاعبين الموهوبين في مختلف مدن ومناطق المملكة.

ولفت الفرحان إلى وجود معايير دقيقة لاختيار اللاعبين خلال المرحلة السابقة، موضحًا أن العمل في المرحلة المقبلة سيتركز على تطوير اللاعبين المختارين، بالإضافة إلى متابعة عملية الاستكشاف للموهوبين، بخطة منظمة يتبعها الجهاز الفني للمنتخب، وبمتابعة إدارة المنتخبات السنية.

واختتم خالد الفرحان حديثه بتأكيده على سعيهم الحثيث لتأسيس لبنة ونواة للمنتخبات في المستقبل، متمنيًا أن تُجنى ثمارها بتحقيق المنتخبات لمزيد من الإنجازات في المحافل الرياضية.

 

 

منتخب أولمبياد 2032
تفاصيل المنتخب – المصدر @saudiFF