من أشهر الخريف ومن أيام الوسم ويعتبر من الأشهر الممطرة

الحصيني عن طقس نوفمبر: معتدل وآخره برودة والأمطار تبشر بالخير

الإثنين ١ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٩:٢١ صباحاً
الحصيني عن طقس نوفمبر: معتدل وآخره برودة والأمطار تبشر بالخير
المواطن - الرياض

توقَّع الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، خصائص شهر نوفمبر المناخية، والذي تبدأ أول أيامه اليوم الاثنين.

وقال الحصيني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، إن أول شهر نوفمبر يغلب عليه الاعتدال في الحرارة نهارًا، وأوسطه لطيف، وآخره البرودة، وتوقعات الأمطار متوسطة المدى تبشر بالخير.

وأضاف عبدالعزيز الحصيني، أن شهر نوفمبر هو من أشهر الخريف، ومن أيام الوسم، ويعتبر من الأشهر الممطرة.

وكان المركز الوطني للأرصاد، قد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – سماء غائمة إلى غائمة جزئياً ولا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف وتبوك, كما لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات عسير، جازان، الباحة تمتد إلى أجزاء من مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

رياح نشطة مثيرة للأتربة

في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة على الأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تمتد إلى الأجزاء الغربية من منطقة الرياض, كما يستمر التوقع بتكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على المنطقة الشرقية.

حالة البحر الأحمر

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون جنوبية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجياً غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-32 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجياً إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 12-36 كم/ساعة, من نصف المتر إلى متر ونصف, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، خفيف الموج إلى متوسط.

حالة الخليج العربي

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.